الاستقطاب الأكبر لخدمة "التطبيب عن بعد" من قبل مراجعي مركز مدينة حمد الصحي

الاستقطاب الأكبر لخدمة "التطبيب عن بعد" من قبل مراجعي مركز مدينة حمد الصحي

06/09/2020


 

قدمت المراكز الصحية خدمة الاستشارات الطبية عن بعد بتقنيتي الاتصال الصوتي والمرئي ابتداءً من منتصف أبريل من سنة 2020 حتى الشهر الحالي وذلك حرصاً على سلامة المراجعين خلال جائحة كورونا ومن منطلق التأكيد على مبدأ التباعد الاجتماعي في إطار تقديم عدد من الخدمات الصحية بصورة حديثة، سهلة وآمنة.
 
وبعد الاطلاع على آخر إحصائيات الخدمة فقد لوحظ إقبالًا كبيرًا على الخدمة من قبل مختلف الفئات العمرية، كما تصدر مراجعو مركز مدينة حمد الصحي باستقطابهم خدمة التطبيب عن بعد بنسبة 6٪؜ من مجموع المواعيد المسجلة خلال الفترة من 12 أبريل إلى 16 من أغسطس الماضي يليهم مراجعو كل من المراكز التالية: مركز عالي الصحي، مركز الرفاع الشرقي، مركز بنك البحرين الوطني بعراد ومركز مدينة عيسى الصحي باستقطابهم مواعيد التطبيب عن بعد بنسبة 4٪؜ من مجموع المواعيد المسجلة خلال نفس الفترة المذكورة أعلاه.
 
وقد تفاوتت نسب استقطاب الخدمة في باقي المراكز بين 1 إلى 3 ٪؜ من مجموع المواعيد المسجلة خلال الأربع أشهر في الفترة المذكورة (12 أبريل إلى 16 أغسطس 2020).
 
ولقد حازت هذه الخدمة على إعجاب العديد من المستخدمين الذين أكدوا على مدى سهولة وتوافر الخدمة. وقد حرصت المراكز الصحية على الإعلان عن مجموعة الخدمات المقدمة عن طريق التطبيب عن بعد في مواقع التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة وكذلك في جميع المراكز الصحية والتي تشمل التالي:
1- تجديد الوصفات الطبية لأصحاب الأمراض المزمنة التابعة للمراكز الصحية
2- مراجعة نتائج التحاليل المختبرية وتقارير الأشعة
3- طلب عمل تحاليل مختبرية أو أشعة
4- استفسارات واستشارات طبية بسيطة لا تتطلب فحصًا سريريًا أو إكلينيكيًا
 
ويمكن للمراجعين طلب الخدمة بالاتصال بخط طلب المواعيد بالمراكز الصحية على الرقم 80007000. وتحث إدارة المراكز الصحية المراجعين على الاستفادة من جميع الخدمات المتوفرة كخدمة الاستشارات عن بعد؛ وخدمة توصيل أدوية الأمراض المزمنة، وخدمة العلاج الطبيعي عن بعد، وجميعها تهدف إلى تقديم بدائل سهلة وآمنة ومن شأنها تقليل الزيارات غير ضرورية للمراكز الصحية.