مملكة البحرين تجيز الاستخدام الطارئ للقاح سبوتنيك الروسي

مملكة البحرين تجيز الاستخدام الطارئ للقاح سبوتنيك الروسي

10/02/2021


وافقت مملكة البحرين اليوم الأربعاء على الاستخدام الطارئ للقاح (سبوتنيك) المضاد لفيروس كورونا، والذي ينتجه مركز الجمالايا القومي لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحة بالاتحاد الروسي.

 وبإجازة الاستخدام الطارئ للقاح الروسي تكون البحرين قد أقرت رابع استخدام طارئ للقاح في البحرين بعد لقاح شركة (سينوفارم) ولقاح شركتي (فايزر وبيونتيك)، ولقاح استرازينكا، والتي يتم توفيرها بشكل مجاني للمواطنين والمقيمين، وهو ما يؤكد حرص الجهود الوطنية للحفاظ على صحة وسلامة الجميع والحد من انتشار فيروس كورونا في المجتمع.

 وجاء قرار موافقة الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية على اللقاح وإتاحة استخدامه استنادًا إلى البيانات التي تقدمت بها الشركة، إذ باشرت الهيئة، فور استلامها لملفات اللقاح ونتائج الدراسة الموسعة التي أجريت، عملية مراجعة وتقييم لملفات التسجيل من جوانب عدة شملت تقييم بيانات فاعلية اللقاح وسلامته التي توضحها التجارب والدراسات السريرية، وكذلك التحقق من جودة اللقاح من خلال مراجعة البيانات العلمية التي تبيّن جودة التصنيع وثبات المنتج، إضافة إلى التحقق من مراحل التصنيع والتزام المصنع بتطبيق أسس التصنيع الدوائي الجيد (GMP) حسب المعايير الدولية في الصناعة الدوائية والاشتراطات الصادرة عن الهيئة.

 كما أخذت الهيئة رأي لجنة البحوث السريرية والمكونة من المختصين من الأكاديميين والأطباء والمسؤولة عن الموافقة على التجارب السريرية، وبعد عرض الموضوع ومناقشته من جميع جوانبه الفنية والعلمية قررت الهيئة الموافقة على اللقاح والسماح بالاستخدام الطارئ له.

 وحول موعد وصول اللقاح والبدء في استخدامه، أوضحت الهيئة أنَّه بناءً على الموافقة الصادرة اليوم ستبدأ وزارة الصحة بإجراءات الاستيراد وفق المعايير والمتطلبات الخاصة بذلك.