"مكافحة التبغ الخليجية" تعقد اجتماعها الـ "26" في البحرين ... رفعت توصيات لتطوير وتعزيز برامج مكافحة التبغ في دول مجلس التعاون ...

"مكافحة التبغ الخليجية" تعقد اجتماعها الـ "26" في البحرين ...  رفعت توصيات لتطوير وتعزيز برامج مكافحة التبغ في دول مجلس التعاون ...

19/02/2017


افتتحت سعادة الدكتورة مريم بنت ابراهيم الهاجري الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية والصحة العامة وعضو مجلس الصحة لدول مجلس التعاون اجتماع اللجنة الخليجية لمكافحة التبغ السادس والعشرون، صباح اليوم الاحد الموافق 19 فبراير 2017م، بفندق آليت سبا بالمحرق، والذي يستمر على مدى يومين متتالين بحضور ممثل عن مجلس الصحة لدول مجلس التعاون وأعضاء اللجنة الخليجية لمكافحة التبغ في المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الكويت وسلطنة عمان ودولة قطر بالإضافة الى جمهورية اليمن.

 

وفي افتتاح الاجتماع رحبت الدكتورة "الهاجري" بالوفود الخليجية المشاركة من أعضاء اللجنة الخليجية لمكافحة التبغ والحضور من البحرين، ونقلت لهم تحيات سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد والتي يسعدها استضافة مملكة البحرين لعقد هذا الاجتماع الهام  والمجتمعين  فيه متمنية أن تكلل أعمالكم بالنجاح.

 

ونقلت كذلك عضو مجلس الصحة لدول مجلس التعاون تحيات الأخوة أعضاء مجلس الصحة الذي يقدَرون الجهد الذي تقوم به اللجنة الخليجية لمكافحة التبغ، ويثمنون كثيراً الإنجازات التي تحققت  بكل كفاءة واقتدار عبر القرارات والتوصيات التي تصدر عن هذه اللجنة، مشيرة إلى إن جدول أعمال الاجتماع يتضمن الكثير من المواضيع التي تتطلب الدراسة من قبلهم واتخاذ الإجراءات والخروج بالتوصيات اللازمة بشأنها لمواجهة التحديات التي تواجه جهود مكافحة التبغ، وكذلك تعزيز الاستراتيجيات والخطط الرامية لتحقيق هدف مهم من اهداف الخطة الخليجية الاستراتيجية لمكافحة التبغ ألا وهو خفض معدل استهلاك التبغ بنسبة 30% عن معدل الاستهلاك الحالي بحلول عام 2030م، مؤكدة بأنه هو الأمر الذي يتطلب الكثير من العمل الجاد والتعاون بين جميع فئات المجتمع حكومية وأهلية، حتى نتمكن من وقاية مجتمعاتنا من أضرار التبغ ومضاعفاته الخطيرة على سلوك وصحة الفرد والمجتمع.

 

وفي الختام تمنت الدكتورة "الهاجري" للاجتماع النجاح والتوفيق والخروج بتوصيات فاعلة، وكذلك طيب الإقامة في رحاب بلدهم الثاني مملكة البحرين التي يشرفها تواجدهم فيها.

 

وسوف يناقش جدول أعمال الاجتماع عددا من البنود تتضمن الاطلاع على القرارات والتوصيات السابقة ومحضر الاجتماع والمواد ذات العلاقة، وعرض آخر إنجازات الدول في مجال مكافحة التبغ من خلال عرض تقديمي للدول المشاركة بالاجتماع، وتقييم التقدم المحرز في تنفيذ الخطة الاستراتيجية لمكافحة التبغ، كذلك قرارات مؤتمر الأطراف السابع (COP 7)، وسوف يختتم بآخر المستجدات في تحديث المواصفة الخليجية بشأن توسيم منتجات التبغ وإدراج منتجات أخرى جديدة في المواصفة، وترتيبات دولة قطر لعقد الندوة الخليجية السادسة عشر لمكافحة التبغ.

 

 

الجدير بالذكر أن مملكة البحرين قطعت شوطا كبير لمكافحة التدخين خلال الأعوام الماضية وبذلت جهودا جبارة، من خلال اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين والتبغ بأنواعه ومنتجاته حيث تم إعادة تشكيل اللجنة في أبريل ٢٠١٦م برئاسة سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة، وتعيين ممثلين من الوزرات والهيئات الرسمية. ومن أهم الإنجازات التي حققتها خلال الفترة السابقة من خلال افتتاح عيادات الاقلاع عن التدخين وتنفيذ الخطط التوعوية والإعلامية لطلبة المدارس وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومتابعة إصدار تراخيص المقاهي والتأكد من التزامها بالاشتراطات الصحية وغيرها والوقوف على أبرز توصيات اجتماعات اللجنة الخليجية لمكافحة التبغ وغيرها، إضافة إلى الحضور الملحوظ والمشاركة بعدد من المؤتمرات على المستوى الإقليمي والدولي.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star