الأولى من نوعها في البحرين .. عملية يجريها اطباء السلمانية لمريض يعاني من السمنة المفرطة وامراض القلب .. فريق جراحي بالسلمانية يجري تفتيت واستخراج حصوة كلى بمنظار الكلى الجراحي " PCNL " ..

الأولى من نوعها في البحرين .. عملية يجريها اطباء السلمانية لمريض يعاني من السمنة المفرطة وامراض القلب ..  فريق جراحي بالسلمانية يجري تفتيت واستخراج حصوة كلى بمنظار الكلى الجراحي " PCNL " ..

19/02/2017


كشف الدكتور راني الآغا رئيس وحدة الجراحة بمجمع السلمانية الطبي بأن قسم جراحة المسالك البولية بالسلمانية تمكن من إجراء عملية تفتيت واستخراج حصوة كلى باستخدام منظار الكلية الجراحي PCNL، مشيرا إلى أن هذا التقنية  تجرى بشكل دوري ولكن لأول مرة في مملكة البحرين والسلمانية تجرى لمريض يعاني من السمنة المفرطة وامراض القلب، ولله الحمد حققت نجاحا متميزا وتعافى المريض وتماثل للشفاء، واستطاع أن يمارس حياته الطبيعية ووظائفه الحيوية بعد العملية الجراحية، بعد أن كان يعاني من صعوبات ومشاكل مرضية تمثلت بحصوة بحجم 5.5 في 5 سم، تملئ حوض الكلية كليا مع تشعبات في الكلية وتحول دون اداء الكلية للوظائف الرئيسية بسبب موضعها الذي يعرقل مجرى الابوال، أضافة إلى السمنة المفرطة وامراض القلب مع نسبة خطورة عالية للجراحة.

 

وضم الفريق الطبي كل من الدكتور أكبر جلال استشاري جراحة المسالك البولية والمناظير والدكتور عبدالسلام احمدي اختصاصي جراحة المسالك البولية والمناظير والطاقم الطبي الذي اشرف علي العملية، والذين قاموا بإجراء عمليات تفتيت واستخراج حصوات الكلى بمنظار الكلية الجراحي PCNL في السلمانية بشكل دوري وبنجاح تام، ولكن هذه العمليات تتسم بالصعوبة لبعض الحالات الذين يعانون من السمنة المفرطة ومؤشر كتلة كثافة الجسم العالية، حيث تتطلب التقنية اجهزة خاصة مع عناية خاصة من حيث التخدير والعملية والعناية ما بعد العملية.

 

الجدير بالذكر أن المريض كان يعاني من مشكلة الحصوة منذ فترة طويلة ولكنه لم يتمكن من علاج الحصوة بسبب حالته الصحية والسمنة المفرطة، وقام بطلب استشارة طبية من اكثر من مستشفى، وعندما راجع السلمانية تمت دراسة حالة المريض ومناقشة خطوات العلاج بتقنية تفتيت واستخراج حصوة كلى بمنظار الكلية الجراحيPCNL، وعرضت على المريض الذي ابدى استعداده للخضوع للعملية، معبرا عن ثقته بالطاقم الطبي بقسم الجراحة بمجمع السلمانية الطبي، ولله الحمد تم اجراء العملية وتكللت بالنجاح وتم خروج المريض من المستشفى بفضل من الله وهو يتمتع بالصحة والعافية بعد اربعة ايام من العملية.

 

إلى ذلك عبّر المريض الذي أجريت له العملية عن جزيل الشكر والتقدير إلى الدكتور أكبر جلال، والدكتور عبدالسلام أحمدي، وإلى جميع أفراد الطاقم الطبي بمجمع السلمانية الطبي على اهتمامهم بصحته ومتابعتهم معه منذ مراجعته السلمانية عندما لجأ لطلب المشورة الطبية والعلاج، حيث قاموا بإجراء فحوصات وأشعة تلفزيونية ومقطعية تبيّن كبر حجم الحصوات، وضرورة إجراء العملية، وقد قرر الطبيبان إجراء العملية بالمنظار مبينا ثقته بأطباء السلمانية ومن تمكنهم من إجراء العملية بنجاح وبكل اقتدار، لافتا إلى أن مجمع السلمانية الطبي يضم كفاءات تستحق الثناء، ومؤكدا أنه يشعر براحة بعد إجراء العملية. وتقدم بجزيل الشكر إلى وزارة الصحة على توفيرها كل سبل الرعاية والعلاج واهتمامها الملحوظ بصحة المريض، كما تقدم بالشكر إلى المسؤولين في وزارة الصحة والطاقم الطبي الذي أشرف على علاجه لتعاونهم وحرصهم على صحته.

 

ومن جانب آخر تقدم الفريق الطبي بقسم جراحة المسالك البولية بجزيل الشكر والتقدير إلى الحكومة الرشيدة في مملكة البحرين التي تضع صحة المريض على رأس الأولويات وتوجه دائماً نحو الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمرضى، كما تقدموا بالشكر الجزيل إلى كل من سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح، ووكيل وزارة الصحة الدكتورة عائشة مبارك بوعنق، والوكيل المساعد لشؤون المستشفيات الدكتور وليد المانع، وإلى رئيس قسم الجراحة بمجمع السلمانية الطبي الدكتور راني الآغا وإلى إدارة مجمع السلمانية الطبي وجميع المسؤولين في وزارة الصحة على اهتمامهم ودعمهم للخدمات الصحية وتشجيعهم للتطوير بما يصب في مصلحة المريض وتحقيق راحته، لافتين إلى أن كل الإمكانات وأحدث الأجهزة والمعدات متوافرة بمجمع السلمانية الطبي، فضلاً عن توافر الخبرات والكفاءات الطبية التي تُساهم في تقديم أفضل وأرقى الخدمات الصحية والعلاجية.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star