بمتابعة وتوجيهات القيادة الحكيمة لدعم وتأهيل الكوادر الطبية البحرينية.. الصحة تعتمد برامج تعليمية وتدريبية عالية الكفاءة لتأهيل الأطباء وفقاً لأعلى المعايير العالمية

بمتابعة وتوجيهات القيادة الحكيمة لدعم وتأهيل الكوادر الطبية البحرينية..   الصحة تعتمد برامج تعليمية وتدريبية عالية الكفاءة لتأهيل الأطباء وفقاً لأعلى المعايير العالمية

27/02/2017


مجمع السلمانية الطبي يعتبر مركزاً تدريبياً معترف به دولياً للتخصصات الطبية

------------------

في إطار الخطط والبرامج الإستراتيجية الطموحة الهادفة إلى الإرتقاء بجودة وكفاءة الخدمات الصحية بمملكة البحرين، وفي سبيل تطوير مستوى جودة الأداء الطبي ووضعه ضمن أهم الأولويات لصالح خدمة المواطنين والمقيمين بالمملكة حرصت وزارة الصحة وبإهتمام ومتابعة كريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه على تعزيز البرامج التدريبية وذلك حرصاً على دعم العنصر البشري البحريني من خلال توفير البرامج التعليمية والتدريبية بما يساهم في تأهيل كافة الكوادر الطبية عالية الكفاءة والمعززة بالخبرات العملية والمهارات اللازمة والتي تتوافق مع أعلى المعايير والمستويات الطبية والعالمية المعتمدة.

وإنطلاقاً من تلك الأهداف والأولويات الرامية إلى متابعة تفعيل وضع المناهج التعليمية والتدريبية الطبية وتقييم الأطباء أعرب الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط الدكتور محمد أمين العوضي في هذا الصدد  عن بالغ فخر وإعتزاز  وزارة الصحة بمستوى النتائج والنجاح الذي حققه المتدربين البحرينيين في برنامج طب العائلة التدريبي المتميز من نوعه، مشيراً إلى النسب العالية التي يحققها المتدربون سنوياً بعد إجتيازهم للإمتحانات التي يخضعون لها بالمركز التدريبي لطب العائلة بوزارة الصحة.

وأشار الدكتور "العوضي" إلى أن هذا النجاح للطلبة المتدربين يضاف إلى رصيد إنجازات وزارة الصحة كمركز تدريبي عالمي معترف به للتخصصات الطبية، الأمر الذي ينعكس على مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى ومرتادي الخدمات الطبي بمرافق الصحة، وتطور نوعية الخدمات والحفاظ على جودتها، مما يجعل مملكة البحرين مركزا متقدما للخدمات الصحية النوعية المتميزة كما أشارت التقارير العالمية والاشادات من مختلف الهيئات والمنظمات الصحية مثل منظمة الصحة العالمية، التي بينت المستوى المتقدم في الرعاية الصحية الأولية عبر شبكة المراكز الصحية التي تقدم خدمات صحية شاملة بمستوى العلاج في المستشفيات.

 

ومن جانبه كشف الدكتور محمد السويدي مدير إدارة التدريب بوزارة الصحة عن نسبة نجاح الاطباء المتدربين البحرينيين في تخصص طب العائلة والذين تقدموا  للامتحان التحريري للمجلس العربي للاختصاصات الطبية في تخصص طب الأسرة والمجتمع للمتقدمين من مملكة البحرين، مشيرا إلى أن نسبة النجاح قد بلغت 100%.

 

وقال الدكتور "السويدي" بأنه قد تقدم 18 طبيبا متدربا بحرينيا في تخصص طب العائلة، للامتحان التحريري للمجلس العربي للاختصاصات الطبية في تخصص طب الأسرة والمجتمع والذي تم عقده خلال شهر ديسمبر الماضي 2016م، حيث كان  الامتحان بإشراف برنامج طبيب العائلة التابع لإدارة التدريب بوزارة الصحة. ولقد جاءت النتائج مشرفة، وبلغت نسبة النجاح للمتقدمين من مملكة البحرين 100%.

 

وأشار إلى إن جهود إدارة التدريب تتماشى مع رؤية وتطلعات الإدارة العليا في وزارة الصحة وتعبر عن التزام وزارة الصحة التام بتوجيهات القيادة الرشيدة في مملكة البحرين والتي تتمثل في تأكيد أهمية تطوير الكوادر العاملة في القطاع الصحي والارتقاء بها إيمانًا منها بأهمية التدريب في تقديم خدمات صحية وعلاجية ذات جودة عالية لكافة المستفيدين من خدمات وزارة الصحة. وبين بأن إدارة التدريب بوزارة الصحة تحرص على تنمية وتطوير خبرات ومهارات كوادرها من خلال طرح برامج تدريبية متنوعة داخل وخارج مملكة البحرين ويستفيد من هذه البرامج جملة من الأطباء والممرضين والإداريين والموظفين وغيرهم ممن يعملون تحت مظلة وزارة الصحة.

 

تأهيل أطباء العائلة

إلى ذلك قالت رئيسة برنامج طبيب العائلة الدكتورة ابتسام محمد فخرو أن طلبة مملكة البحرين قد حظوا بنتائج مشرفة خلال هذه الامتحانات بعد أن خضعوا للتدريب اللازم في هذا المجال، والتهيئة للتقدم للامتحانات، مشيرة إلى أنه سيتقدم المتدربون لعمل الامتحان العملي والسريري في طب الأسرة والمجتمع في شهر ابريل القادم وسيلتحق الأطباء الذين أنهوا الامتحان بالمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة كأطباء عائلة مؤهلين لمعاينة كافة حالات الرعاية الصحية الأولية وطب العائلة. وبينت بأن هذا النجاح يعزو إلي اهتمام الوزارة الكبير بهذا البرنامج الذي يعتبر من أنجح البرامج التدريبية على مستوى الوطن العربي، والجهد المستمر للمشرفين على البرنامج

 

وذكرت الدكتورة "فخرو" بأنه وبعد اجتياز سنوات التدريب بنجاح يتم منح الطبيب شهادة الاختصاص في طب العائلة التي يتم إصدارها من الكلية الملكية للجراحين الايرلندية و وزارة الصحة، وكذلك يكون الطبيب مؤهلا للجلوس لامتحان المجلس العربي للاختصاصات الطبية، وبعد انتهاء التدريب يصبح الخريج طبيبا أخصائيا ثم استشاريا في طب العائلة ويكون قادرا في تطبيق  الصحة المجتمعية والمشاركة في تدريب العاملين في القطاع الصحي.

وتقدمت في نهاية تصريحها بالشكر للعاملين والمشرفين علي برنامج طبيب العائلة على الاهتمام الذى يحظى به المتدرب، مؤكدة دعم القيادة العليا بوزارة الصحة المشجعة لمختلف البرامج التدريبية بالوزارة مما يعزز الطاقات والكوادر العاملة من موارد بشرية بمملكة البحرين. 

 

الجدير بالذكر أن برنامج طبيب العائلة التدريبي قد أنشأ عام 1979م  وفى بداياته كان بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في بيروت وكانت مدة التدريب في البرنامج تستغرق 3 سنوات حيث يتلقى فيه الطبيب المتدرب التدريب بإشراف مدربين متخصصين. و بعد ان استحدث المجلس العربي برنامج طب الأسرة والمجتمع في العام 1989 بوصفه برنامجا للدراسات العليا، تم الاعتراف ببرنامج طب العائلة في البحرين من قبل المجلس العربي كأول برنامج تدريبي نموذجي لبرامج طب العائلة في عالمنا العربي. وفي العام 1996 تم تطوير البرنامج التدريبي وذلك بالتعاون مع الكلية الملكية للجراحين الايرلندية حيث تمت اضافة العديد من الدورات المتخصصة حسب التطورات العالمية في طب العائلة والمجتمع وتطلب هذا التطوير زيادة مدة التدريب إلى 4 سنوات بدلا من 3 سنوات مع تحديث نظام التقييم والامتحانات. ويركز البرنامج كثيرا على التدريب في مجال البحوث ليؤهل الطبيب لإجراء البحوث والدراسات العلمية الصحية التطبيقية.

 

إنجازات متميزة لمكتب التعليم والتدريب الطبي

كما صرحت الدكتورة إيمان الدوسري رئيسة التعليم والتدريب للرعاية الصحية الثانوية بوزارة الصحة والاستاذ المساعد الطبي واستشارية غدد صماء وسكري، بأن مكتب التعليم والتدريب الطبي التابع لإدارة التدريب قد حقق إنجازات ملموسة خلال العامين المنصرمين، مشيرة إلى أن المكتب أخذ على عاتقه مهمة حيوية في وضع المناهج التعليمية الطبية وتقييم الأطباء تحت برامج التدريب لضمان جودة التدريب الذي خضعوا له، ويأتي ذلك ضمن خطط وزارة الصحة الهادفة لتطوير الكوادر الطبية والحرص على توفير أفضل الخبرات والكفاءات القادرة على توفير خدمة صحية ذات جودة عالية للمواطنين والمقيمين بمملكة البحرين.

وكشفت الدكتورة الدوسري بأنه انطلاقا من التوجيهات السديدة لصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، واهتمام سموه بالأطباء واهتمام الحكومة بدعم القطاع الصحي، بما يسهم في الارتقاء بالرعاية الصحية وتنمية الكوادر الطبية البحرينية وتأهيلها وتدريبها وفقا لأحدث المستويات العالمية في الطب البشري، فقد عكفت وزارة الصحة على توفير أفضل فرص التدريب للكوادر العاملة بكافة القطاعات الطبية بمختلف مرافق الوزارة، مما سينعكس بدوره على مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى.

وبينت الدكتورة "الدوسري" بأن مكتب التعليم الطبي يقوم بالتنظيم والإشراف على كافة البرامج الطبية التدريبية التابعة لوزارة الصحة وعددها 17 برنامجا تدريبيا، بالاضافة إلى  برنامج سنة الامتياز، وعلى عملية استقبال الأطباء المتدربين والتنسيق لكافة البرامج التدريبية. مؤكدة بأن المكتب يمثل حجر الأساس للشؤون الأكاديمية في وضع المناهج التعليمية الطبية، وتقييم الأطباء تحت التدريب وضمان جودة التدريب، حيث تقع تحت مسؤولية هذا المكتب اعداد البرامج الطبية التدريبية لجميع التخصصات في مجمع السلمانية الطبي بما فيها مستشفى الطب النفسي والأشراف على تطبيقها عن طريق التواصل مع منسقي التدريب ومنها الى الأطباء الاستشاريين ورؤساء الأقسام لضمان الاستيفاء بكافة  متطلبات وشروط التدريب.

وخلال العامين المنصرمين حقق المكتب انجازات متميزة تمثلت في تحديث جميع المناهج الطبية التدريبية لجميع التخصصات وتطبيقها عبر نظام مركزي، حيث يستلم كل طبيب تحت التدريب جدوله الخاص به لمدة سنه أكاديمية كامله لضمان تدريبه في مختلف التخصصات التي يتطلبها منهجه، لضمان مخرجات على أعلى مستوى عند انتهاءه من التدريب، ولضمان جودة التقييم للأطباء تحت التدريب، تم استحداث نظام مركزي للامتحانات السنوية بحيث يخضع جميع الأطباء تحت التدريب الى امتحانات دوريه تدار من قبل مكتب التعليم والتدريب الطبي لتقييم مستوى الأداء والتحصيل العلمي السنوي لهؤلاء الأطباء ومدى الالمام بأحدث ما توصلت اليه العلوم الطبية لخدمة المريض وسلامته أولا. و لهذا الغرض تم استحداث أول بنك امتحانات في وزارة الصحة لضمان جودة ومستوى الامتحانات المقدمة بما فيها التقييمات المصاحبة.

إلى ذلك بينت رئيسة التعليم والتدريب للرعاية الصحية الثانوية بوزارة الصحة بأنه منذ فصل التدريب عن التوظيف، تم تعيين منسقين أكاديميين في جميع التخصصات الطبية للإشراف على التدريب ومتابعة شؤون الأطباء تحت التدريب بما فيها التقييم والانضباط الوظيفي، وبما أن العملية التدريبية لهؤلاء الأطباء تحتاج لتعاون جميع الطواقم الطبية فلقد تم إنشاء تعاون وثيق بين مكتب التعليم الطبي والقسم الخدمي الذي يضم نخبة من الأطباء الاستشاريين حيث أنهم من يقوم بعملية تدريب هؤلاء الأطباء على أرض الواقع وتطبيق المناهج المعدة من قبل مكتب التعليم الطبي والتدريب بالرعاية الثانوية مسبقاً. كما تم تفعيل اتفاقية الهيئة السعودية للاختصاصات الصحية لهذا العام حيث سيستفيد منها الأطباء في البحرين تحت التدريب للحصول على هذه الشهادة العالمية التي سوف تؤهلهم لمواصلة تعليمهم في أي مكان في العالم لحصولهم على التخصصات الدقيقة التي تحتاجها وزارة الصحة. وفي العام المنصرم تم افتتاح المكتبة الالكترونية بالتعاون مع كلية البحرين الطبية والهيئة السعودية للتخصصات الصحية لتزويد الأطباء بجميع ما يحتاجونه من مراجع متقدمة وحديثة للأبحاث المتطورة وكذلك أحدث ما توصل إليه العلم في سبل علاج المرضى. ويفخر مكتب التعليم الطبي باستحداث نظام ملفات إلكتروني خاص به حيث يشمل المعلومات الحيوية لجميع الأطباء تحت التدريب بما فيها نتائج الامتحانات الدورية، والتقييمات، والحضور والانصراف وغيرها من أدوات التقييم.

نظام تقييم الأطباء

وحول الجديد الذي تم استخدامه في تقييم الأطباء صرحت الدكتورة "الدوسري" بأنه تم تطبيق نظام التقييم الأمريكي للاعتماد الأكاديمي في جميع التخصصات لأول مرة في تاريخ التدريب بوزارة الصحة، مما سيكون له بالغ الأثر في إرساء المهارات المطلوبة والآمنة لكل طبيب لوضع حياة المريض وسلامته أولاً.

وتطرقت رئيسة التعليم والتدريب للرعاية الصحية الثانوية بوزارة الصحة إلى الخطط المستقبلية التي سوف تطبق قريبا، مبينة إلى أن مكتب التعليم الطبي والتدريب بالرعاية الثانوية يفخر باختيار أفراد أول طاقم طبي متخصص سيتم تدريبه قريبا لتفعيل منهج المحاكاة الطبية وذلك باستخدام مركز المحاكاة السريرية في جامعة البحرين الطبية، حيث سيقوم هذا الفريق المتخصص من أطباء وزارة الصحة بتدريب جميع الأطباء المقيمين على المهارات المطلوبة والعاجلة لإنقاذ حياة المرضى، ليكتسبوا القدرات الخاصة التي من شأنها رفع مستوى الاستعداد لديهم وبالذات في حالات الطوارئ. ومما يميز هذا النوع من التدريب الحديث على دمى المحاكاة المتطورة، هو القدرة على اكتساب المهارات من غير تعريض حياة المرضى للخطر.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star