مجمع السلمانية الطبي يحقق إنجازا جديدًا فريق طبي بالسلمانية ينجح في استئصال ورم الجيوب الأنفية من مريضة الورم كان متصلا بمحجز العين وقاع الجمجة وأثر على نظر وحركة عين المريضة

   مجمع السلمانية الطبي يحقق إنجازا جديدًا فريق طبي بالسلمانية ينجح في استئصال ورم الجيوب الأنفية من مريضة الورم كان متصلا بمحجز العين وقاع الجمجة وأثر على نظر وحركة عين المريضة

04/03/2017


تمكن فريق من استشاري الإذن والأنف والحنجرة وقسم العيون بمجمع السلمانية الطبي من تحقيق إنجاز طبي تمثل في إجراء عملية استئصال ورم في الجيوب الأنفية متصل بمنطقة محجر العين وقاع الجمجمة لمريضة تبلغ من العمر 27 عاما.



وأوضح رئيس وحده الأنف والأذن والحنجرة بمجمع السلمانيه الطبي الدكتور عبد الكريم الساعي أن إجراء العملية قد استغرق ٧ ساعات متواصلة وتم فيها استخدام جهاز الملاحه لإجراء هذه العملية التي تعتبر هذه المره الأولى التي يستخدم فيها قسم الإذن والأنف والحنجرة في مجمع السلمانيه الطبي هذا الجهاز. وتابع الدكتور الساعي: وقد حققت العمليه نجاحا كبيرا بتعافي وشفاء المريضة إذ اختفت أثار بروز العين وعاد نظرها طبيعيا وأصبحت حركة عينها سليمه.



وقال رئيس وحده الأنف والأذن والحنجرة بمجمع السلمانيه الطبي الدكتور عبد الكريم الساعي : إن المريضة كانت تعاني قبل إجراء العملية من بروز في العين اليمنى بسبب الورم مما أثر على النظر وحركه العين.وتعتبر هذه الحاله من الحالات النادرة التي تتطلب الدقة والتركيز الكبير  خلال أجرائها.



وبين الدكتور عبدالكريم الساعي بأنه في السابق كان يتم تحويل هذه الحالات الى لجنة العلاج في الخارج لتلقي العلاج خارج البحرين, و ذلك لصعوبة اجراء هذه العمليات في هذه  المنطقة الحساسة و احتمال حدوث مضاعفات كبيرة من اجراء العملية. و لكن اليوم بفضل الكفاءات الطبية وتوافر الأجهزة الحديثة واللازمة لإجراء عمليات في منتهى الدقة أصبح من الممكن اجراء مثل هذه العمليات في البحرين.



وحول جهاز الملاحة الخاص لعمليات الانف و الجيوب الأنفية و قاع الجمجمة أشار الدكتور الساعي بأنه يعمل على تحميل الأشعة المقطعية للجيوب الأنفية و قاع الجمجمة في الجهاز مما يمكن الجراح من خلاله تحديد المكان الذي يعمل فيه داخل الجيوب الأنفية بدقة عالية لتجنب المضاعفات المحتملة مثل اختراق محجر العين أو الدماغ و الأعضاء الحساسة في قاع الجمجمة من أعصاب و شرايين, و يتيح للجراح مجال أكبر في اجراء عمليات متقدمة و معقدة بثقة لا يمكن تحقيقها بدون جهاز الملاحة.



الجدير بالذكر أن الطبيب جلال المرزوق العائد من التدريب من جمهوريه ايرلندا والذي كان مبتعثا من قبل وزاره الصحه للتخصص في عمل مناظير الأنف والجيوب الأنفيه وقاع الجمجمة الأمامي قد أجرى هذه العمليه بإشراف فريق من الأطباء الاستشاريين بمجمع السلمانيه الطبي وهم استشارية الإذن والأنف والحنجرة دينا الشبيب واستشارية العيون ريما الشبيب وأخصائيه الإذن والأنف والحنجرة مريم سهوان وطبيب التخدير ناصر عبد الفتاح سيد احمد والممرضه ياسمين رضي ، والذين أثبتو جميعا كفاءة عاليه في تحقيق هذا الإنجاز الطبي.



وتقدم الفريق الطبي بقسمي الإذن والأنف والحنجرة والعيون بجزيل الشكر والتقدير إلى الحكومه في مملكه البحرين التي تضع صحه المريض على رأس أولوياتها وتوجه دائما نحو الارتقاء.

 

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star