نسعد بتواصلكم معنا

هذه مجموعة من الخدمات الإلكترونية المطبقة في عدد من المناطق والتي قد تحتاج للتحسين والتطوير. لذلك تسعى وزارة الصحة لجمع آرائكم ومقترحاتكم بالنقد والإيجاب للتعرف على مواضع القصور إيماناً منها بمبدأ الشراكة المجتمعية وثقة بمستوى الوعي والمسؤولية لدى مستخدمي الموقع. يسعدنا تلقي مقترحاتكم وملاحظاتكم عبر: 

×

نسعد بتواصلكم معنا

هذه مجموعة من الخدمات الإلكترونية المطبقة في عدد من المناطق والتي قد تحتاج للتحسين والتطوير. لذلك تسعى وزارة الصحة لجمع آرائكم ومقترحاتكم بالنقد والإيجاب للتعرف على مواضع القصور إيماناً منها بمبدأ الشراكة المجتمعية وثقة بمستوى الوعي والمسؤولية لدى مستخدمي الموقع. يسعدنا تلقي مقترحاتكم وملاحظاتكم عبر: 

×
Responsive image

يوم التمريض الخليجي 13 مارس 2017م .. "معاك لنرعاك"

يوم التمريض الخليجي 13 مارس 2017م .. "معاك لنرعاك"

13/03/2017 08:24:08 ص


اليوم الاثنين الموافق الـ 13 من مارس 2017م تشارك وزارة الصحة بمملكة البحرين دول مجلس التعاون الخليجي الاحتفاء بالذكرى السنوية ليوم التمريض الخليجي 13مارس تحت شعار "معاك لنرعاك"، وتأتي هذه المشاركة تقديرا لقطاع التمريض في دول المجلس وإسهاماتهم الفعَّالة في خدمة المرضى ورعايتهم، وكالتزام من القطاع الصحي بالبحرين ليعكس مدى اهتمام دول الخليج بمهنة التمريض واهتمامها بتطوير العاملين في مجال الخدمات الصحية بشكل عام والتمريضية بشكل خاص، بحيث تكون امنه وذات جوده عالية، بما يتوافق لمعايير الاعتماد الدولية.

وتحتفي دول مجلس التعاون اليوم بيوم التمريض الخليجي لعام 2017م تحت شعار (التمريض الخليجي .. معاك لنرعاك)،  ليواكب أهداف التمريض من رعاية وعطاء وكفاءة وعناية  وجودة علم ومعرفة. حيث أن هذه المهنة تحمل الكثير من المسئوليات الممزوجة بالعطاء والحب، إضافة إلى الرحمة والعطف والإنسانية. وقد اهتم مجلس الصحة لدول مجلس التعاون  بأهمية دعم وتوطيد العلاقة والرعاية  بين المريض والتمريض، وعبر الازمنة تتواصل هذه المسيرة بالاحتفال كدليل وشاهد للفخر بهذه المهنة العظيمة لعون المريض، وتخفيف الضراء والالم ومساعدة العاجز. وما وصل اليه مستوى التمريض نموذج حي يدل على طموح وتحدي التمريض للعوائق ورغبتهم بالاستمرار بالعمل والتطوير. والتمريض هو عطاء بلا حدود وطموح بلا قيود وهو واجب سامي يقدم للدين ثم للوطن لذا شرعت وزارة الصحة بوضع برامج من اجل تطوير هذه المهنة، ومن ضمن هذه البرامج التي تتبع:

 

- ارسال  الممرضين والممرضات لدورة الانعاش الرئوي للقلب في كليه العلوم الصحية واعادتها سنويا لكل موظف .

 بالإضافة الى حضور العديد من الدورات التدريبية التي تهدف الى تطوير المعلومات الخاصة بمهنة التمريض.

وتم انشاء مشاريع  تهدف لخدمة المرضى، وتطوير من مجالات وتخصصات التمريض  بوزارة الصحة :

- فتح عياده الكشف المبكر في المراكز الصحية.

-  تطبيق  برنامج التصنيف الذكي بالمراكز الصحية.

- وضع خطه وجدوله لابتعاث الممرضين لدراسة البرامج الأكاديمية (القبالة القانونية، ممرض صحة المجتمع، بكالوريوس التمريض). 

- عيادة الانسولين لمرضى السكري والاطفال والكبار.

- الغسيل البروتيني للأطفال.

- عيادة الاقدام السكرية لمرضى السكر الكبار.

- عيادة ديناميكية التبول للنساء.

- خدمات تأهيل القلب.

- خدمات الزيارات المنزلية لمرضى الطب النفسي.

- فتح العناية المركزة للكبار بكامل طاقته.

- فتح مشروع عبدالرحمن كانو لغسيل الكلى بكامل طاقته. 

 

ويشارك جميع الممرضين والممرضات في أحياء هذه المناسبة في مواقع العمل (جميع المراكز الصحية ومجمع السلمانية الطبي) لتعريف المجتمع على يوم التمريض الخليجي بتوزيع المطبوعات عن خدمات مهنه التمريض ووضع ملصقات في مواقع العمل ونشرات صحية واقامه محاضرات قصيرة، إضافة إلى عقد فعالية بمدخل مبنى وزارة الصحة للاحتفال بهذا اليوم  بهدف تعريف ومشاركة أفراد المجتمع وتقديرا لجهود الممرضات والممرضين في عملهم لرفع مستوى خدمات التمريض. والجدير بالذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي تسعى لتحسين العمل والجودة في القطاعات الصحية لمهنة التمريض، وتبادل الخبرات في مجال التمريض ومناقشة مخرجات التعليم والاهتمام بتحسين الكوادر في دول مجلس التعاون، حيث أن مهنة التمريض تؤدي دوراً مهماً في منظومة الخدمات الطبية.

 

وهذا العام تفخر وزارة الصحة بمملكة بالبحرين بيوم التمريض الخليجي بالإنجاز الذي حققته ممرضات البحرين بتكريم رفيع المستوى خلال أعمال مؤتمر التمريض الثاني لدول مجلس التعاون الخليجي والذي أقيم تحت رعاية وزيرة الصحة القطرية سعادة الدكتورة حنان الكواري والذي عقد تحت  عنوان ( تطور التكنولوجيا وتأثيرها على الجانب الإنساني للرعاية التمريضية، حيث تم تكريم كل من الأستاذة منى عبدالله ناصر مشرفة تمريض خدمات كبار السن والوحدات المتنقلة بالرعاية الصحة الأولية والأستاذة باسمه أحمد سلمان رئيس تمريض وحدة العناية القصوى لحديثي الولادة بوزارة الصحة في مملكة البحرين وذلك لقاء جهودهم المبذولة من أجل الارتقاء بمهنة التمريض، وكانت من أهم الإنجازات التي حققتها الأستاذة منى عبدالله ناصر مشرفة تمريض خدمات كبار السن المساهمة في وضع الاستراتيجية الصحية لكبار السن والخطة التنفيذية لها مع وضع الدليل الاسترشادي لخدمات الوحدات المتنقلة للمسنين وتصميم جميع الاستمارات والاحصائيات الخاصة بالخدمات والمساهمة في عمل دراسة عن (تقييم الحالة الصحية لكبار السن بدور الرعاية النهارية للوالدين وعمل استبيان عن مدى رضا أهالي المسنين عن البحرين). كما وتم تكريم الأستاذة :

منى ناصر  لقاء دورها في المساهمة بتحديث بيانات مملكة البحرين لكتاب لمحات عن الرعاية الصحية للمسنين في دول المجلس والاشتراك بلجنة الفحص قبل الزواج والمحاضرات التوعوية الخاصة به للمدارس الثانوية منذ بداية تطبيق البرامج بالرعاية الصحية الأولية عام 1993 إلى جانب مشاركتها في العديد من المؤتمرات وإلقاء المحاضرات عن الخدمات الصحية للمسنين مثل المؤتمر الأول لكبار السن للجمعية الإسلامية وورشة عمل المستجدات في تدبر المشكلات الصحية الشائعة بين المسنين في الرياض بالمملكة العربية السعودية والمؤتمر الخليجي لرعاية المسنين.

أما  الأستاذة باسمه أحمد سلمان رئيس تمريض وحدة العناية القصوى لحديثي الولادة فقد تم تكريمها لقاء جهودها في مجال تدريس البرامج المتخصصة للأطفال حديثي الولادة وأيضا برنامج القبالة والتوليد لطلبة التمريض بكلية العلوم الصحية في مملكة البحرين .كما يأتي تكريمها لقاء مشاركتها في الفعاليات التمريضية المقامة على مستوى دول الخليج العربي كمتحدث رسمي لممرضات دول مجلس التعاون عن المستجدات العلاجية والرعاية التمريضية الشاملة للطفل الخديج والمشاركة في الندوة السنوية العلمية المقامة للاحتفال باليوم العالمي للطفل الخديج في مملكة البحرين. ومن إنجازاتها المشاركة بعدة بحوث علمية مثل فوائد ومضار معزز حليب الأم على الطفل الخديج وأسباب عزوف أمهات الأطفال الخدج عن الاستمرارية في الرضاعة الطبيعية خلال فترة وجود أطفالهم بوحدة العناية المركزة.

إلى ذلك تم تكريم المشاركين من وفد مملكة البحرين تمثل في كل من الاستاذه وهيبه حسن الحلو .والاستاذه ميسر صبري من كليه العلوم الصحيه كأعضاء جدد، وتم تكريم الاستاذه فاطمه جمالي وناهيد العوضي كأعضاء سابقين في اللجنه التنفيذيه الخليجيه للتمريض.

 

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق