سعادة الأستاذة فائقة الصالح تُدشن فعاليات الاحتفال بالاسبوع الخليجي الثالث لتعزيز الصحة

سعادة الأستاذة فائقة الصالح تُدشن فعاليات الاحتفال بالاسبوع الخليجي الثالث لتعزيز الصحة

25/03/2017


تحت شعار "الصحة تبدأ بخطوه"دشنت سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة السبت 25 مارس 2017م بمركز شباب المحرق النموذجي فعاليات احتفال وزارة الصحة بالاسبوع الخليجي الثالث لتعزيز الصحةوالذي جاء بتنظيم من إدارة تعزيز الصحة وبدعم وتعاون من وزارة شؤون الشباب والرياضة والمجمعات الصديقةللصحة والجهات الأهلية الداعمة. 

وفي مستهل الحفل ألقت سعادة وزيرة الصحة كلمة أكدت من خلالها على أن توجيهات أصحاب المعالي والسمو قادةدول مجلس التعاون حفظهم الله ورعاهم الدائم بشأنالاهتمام بصحة المواطن الخليجي ورعايته وتوفير شتىأنواع الخدمات له وأن المواطن في الخليج يشهد عام بعدعام  أثر هذه التوجيهات السامية والسديدة والتي تجسدتفي إقامة المشاريع واطلاق العديد من البرامج الصحية إلىجانب توفير أفضل الأدوية وأحدث التقنيات الطبية وأثر هذهالجهود في تعافي الكثيرين.

وقالت سعادة الوزيرة أن اللجنة الخليجية لتعزيز الصحة قد تبنت في اجتماعها في مايو العام  الماضي بدولة الكويتالترويج لأنماط الحياة الصحية وذلك ضمن أهم أولوياتهاخلال الأعوام الثلاثة المقبلة على أن تركز هذا العام علىالنشاط البدني متخذة "الصحة تبدأ بخطوة" شعاراً لهذاالعام 2017 ويأتي ذلك ضمن توصية منظمة الصحةالعالمية للدول الاعضاء باتخاذ التدابير اللازمة لرفع مستويات النشاط البدني للشعوب . 

وأوضحت سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح أنوزارة الصحة في مملكة البحرين قد تبنت هذا الهدفالاستراتيجي في خطتها 2015 -2018 ضمن الهدفالاستراتيجي الأول  وهو الحفاظ على صحة السكان منخلال تعزيز الصحة والوقاية من الامراض غير الساريةويساندنا في ذلك الرؤية الحكيمة للقيادة العليا بمملكةالبحرين التي تضع تعزيز صحة السكان في أعلى سلمأولوياتها.

وقالت سعادة وزيرة الصحة : إن الأمراض المترتبة على قلةالنشاط البدني هي أحد أهم التحديات التي  تواجه وزاراتالصحة في دول الخليج العربية و يعد قلة النشاط البدنيالسبب الرابع للوفاة في العالم بسبب ما يترتب عليه منالاصابة بالامراض المزمنة كامراض القلب  الوعائية وداءالسكر من النوع الثاني وامراض السرطان والتي تشكلالسبب الرئيسى للوفاة. 

بعد ذلك ألقت الدكتورة عبير الغاوي القائم بأعمال مدير إدارة تعزيز الصحة بإلقاء كلمة  أشارت فيها إلى أن مراجعة منهجية ضمت ٨ دراسات نشرت مابين ١٩٩٨ و٢٠٠٧  قد بينت إن نسبة البدانة بين  الخليجيين قد بلغتفي أعلى معدلاتها في بعض الدول الخليجية حيث سجلت٧٤% بين الرجال و٧٩% بين النساء وتدنت مستوياتمزاولة النشاط البدني والتي تراوحت ما بين ٣٩ و٤٢ % بين الرجال و ٢٦ و٢٨ بالمئة بين النساء مقارنة بالدولالغربية التي يمارس فيها مايزيد على60 % من الرجالو50 % من النساء النشاط البدني. 

وتابعت الدكتورة عبير: إن شعار هذا الاسبوع "الصحة تبدأبخطوه" بكل بساطة هو دعوة لخطوات أكثر خلال الروتيناليومي لجمع 30 دقيقة من النشاط البدني في اليوم معظمأيام الاسبوع 30دقيقة فقط من مجموع 1440  دقيقة اواتمام 10 الاف خطوة يوميا هو كل المطلوب إن هذا المشروعبالدرجة الاولى  هو استثمار شخصي صحي للوقاية منأمراض القلب وداء السكري والوقاية من السرطان، وهومشروع سعادة متاح للجميع، ولا شك ان مردودهالاقتصادي على مستوى الوطن  كبير في خفض المراضة والوفيات الناجمة عن الامراض المزمنة  

وأشارت الدكتورة عبير الغاوي إلى أن فعاليات الاحتفال بالاسبوع الخليجي ستؤكد ثلاث محاور أساسية وهي التوعية بأهمية النشاط البدني للصحة وجودة الحياةوالتعرف على وصفة النشاط البدني التي تناسب كل فردمهما كانت ظروفه معقدة وامكانته بسيطة و التحفيز معمبادرة اقبل التحدى وهو تعهد شخصي وسجل للمراقبةالذاتية من أجل ضمان الالتزام والاستمرارية.

بعد ذلك قدمت مدرسة النور الخاصة عرضا مسرحيا تلاها تقديم عرض لرياضة التكواندوا لنادي بوشيدو الرياضي. كما تفضلت سعادة وزيرة الصحة في ختام الحفل بتكريم الجهات المنظمة والداعمة والمشاركة كما زارت سعادتها المعرض الصحي والذي يقام على هامش الحفل.

 

وكانت سعادة وزيرة الصحة قد قامت بجولة في مركز شباب المحرق النموذجي واطلعت على أهم الخدمات الرياضية والصحية التي يوفرها للشباب حيث أشادت بمستوى المركز وتنوع أنشطته. 

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star