الصحة تحتفل بالإسبوع العالمي للمختبرات - د. الهاجري: نفخر بالكفاءات الوطنية ومختبراتنا توفر دعماُ كبيراً للوقاية والتشخيص والترصد للأمراض

الصحة تحتفل بالإسبوع العالمي للمختبرات  - د. الهاجري: نفخر بالكفاءات الوطنية ومختبراتنا توفر دعماُ كبيراً للوقاية والتشخيص والترصد للأمراض

29/04/2017


تحت رعاية الوكيل المساعد للرعاية الاولية والصحة العامة الدكتورة مريم الهاجري أقامت وزارة الصحة فعالية الإسبوع العالمي للمختبرات وذلك بحضور عدد من المسئولين وبمشاركة مجموعة من فنيي وفنيات المختبرات بالرعاية الأولية والثانوية وإدارة الصحة العامة.

وفي مستهل الحفل ألقت الدكتورة مريم الهاجري كلمة رحبت فيها بالحضور ونقلت فيها تحيات سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح ووكيل وزارة الصحة الدكتورة عائشة مبارك بوعنق، مثنيةً على الدعم المتواصل المقدم من جانب الإدارة العليا في سبيل الإرتقاء بمستوى الخدمات الطبية المساندة ومجمل الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين والمقيمين بالمملكة.

وقالت الدكتورة الهاجري ان فعالية الاسبوع العالمي للمختبرات تسلط الضوء على الجهود المبذولة في أقسام المختبرات المختلفة التابعة لوزارة الصحة، مؤكدةً بأن مملكة البحرين ووزارة الصحة تفخر بوجود كوادر فاعلة وأقسام متخصصة وعلى قدر كبير من الجاهزية والإستعداد مع توافر كافة الإمكانيات المتاحة لتقوم بخدمة جميع المؤسسات الصحية مثل مختبرات الصحة العامة و مختبرات المراكز الصحية.

وأشارت الدكتورة مريم الهاجري إلى أن المختبرات الصِحيَّة توفر دعماً كبيراً في الوقاية منالأمراض، وتشخيصها، وعلاجها، وترصدها. حيث يترتب على  نتائجها اثار في صنع القرارات التي تمس صحة الأفراد والسكان وعافيتهم والمتعلقة بالأمن الصحي وتكاليف نظم الرعايةالصِحيَّة، فضلا عن الوفاء بالالتزامات الدولية ومنها على سبيل المثال اللوائح الصِحيَّة الدولية.

وأكدت بقولها بأن المختبرات الصحية تمثل جزءا أساسيا و جوهريا من جميع النظم الصحية التي تهدف إلى تحسين الصحة ، حيث تحضي الخدمات المخبرية الصحية في مملكة البحرين بإهتمام ودعم كبيرين من قبل وزارة الصحة و صناع القرار في المملكة ،إذ تحرص وزارة الصحة على تقديم افضل الخدمات المختبرية المأمونة والآمنة والمضمونة ذات الجودة العالية للمرضى بالإضافة الى الدعم المالي لتغطية معظم الاحتياجات التشخيصية وتوفير الكفاءات العلمية وتدريب العاملين بالمختبرات و رفع كفاءاتهم الفنية، بالإضافة إلى توفير الأجهزة الحديثة و المطورة المواكبة لأحدث التقنيات العلمية في مجال التشخيص المخبري. حيث تم مؤخرا استكمال البرنامج المعلوماتي (I-Seha) لوزارة الصحة و الذي يعمل على ربط نتائج المختبرات ودمجها بالمعلومات الصحية للمرضى بالمستشفيات و المراكز الصحية مما يسر عملية جمع البيانات اللازمة للترصد و الأبحاث.

وفي ختام كلمتها تقدمت الدكتورة مريم الهاجري بالشكر الجزيل إلى القيادة الحكيمة و توجيهاتها التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن بالدرجة الأولى، كما توجهت بالشكر والتقدير لرؤساء المختبرات و ممثليهم وطاقم العاملين من ذوي الخبرات والكفاءات العالية و للرعاة  والداعمين لهذا الحفل.

ومن جهته ألقى الدكتور عادل الصياد القائم بأعمال مدير إدارة الصحة العامة كلمةً أشاد فيها بالجهود المبذولة من قبل كافة الكوادر المتخصصة بمختبرات وزارة الصحة، مؤكداً على دورهم الداعم والكبير  تجاه رفع مستوى كفاءة الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة للجميع، خاصة وأن دور المختبر  يعمل على تقديم نتائج وتحاليل يتم الإعتماد عليها بشكل أساسي عند التشخيص وتقديم العلاج اللازم.

كما وقد ألقت أمجاد غانم رئيس مختبرات الصحة العامة كلمة رحبت فيها بالحضور في الإحتفال الأول الذي يتم تنظيمه بمناسبة الإسبوع العالمي للمختبرات الذي تحتفل به جميع بلدان العالم خلال الفترة من 23 – 29 ابريل من كل عام.

وأشارت أمجاد غانم بأن قسم مختبرات الصحة العامة قد أنشيء في العام 1961م ويضم القسم حالياً 3 مجموعات متخصصة تحت مظلة واحدة وهي (مختبر التحاليل المكروبيولوجية للأغذية والمياه، ومختبر التحاليل الكيميائية و مختبر التحاليل المكروبيولوجية للأمراض المعدية) والتي شكلت جميعها نموذجاً متكاملاً لتطور الخدمات المخبرية المقدمة في المملكة وذلك وفق أفضل الممارسات الجيدة والقدرة العالية على احداث التغيير المطلوب واستحداث التحاليل لمواكبة المستجدات المحلية والدولية والعمل وفق المعايير والاشتراطات العالمية.

وأوضحت غانم بأن مختبرات الصحة العامة تقدم العديد من الخدمات التحليلية والاستشاريةوالفنية المتخصصة التي تجمع ما يزيد عن 120 نوع من الاختبارات الطبية والبيئية  في المجالات التالية : (علوم المناعة – و الامراض المعدية – والكيمياء التحليلية و البيولوجية –والأحياء المجهرية – والسموم – والاغذية –– والبيولوجيا الجزيئية – وتحاليل المياه). 

كما واستطاع المختبر في السنة الماضية أن يحقق العديد من الاعترافات الدولية حيث تم اعتماده لفحوصات الحصبة والحصبة الألمانية للمرة الثالثة على التوالي بعد تقييم خبراء منظمة الصحة العالمية ومركز التحكم بالأمراض باطلنطا و الحصول على معدل 97.7% ، هذا بالإضافة الى حصوله على شهادة الجودة المخبرية لتحاليل الانفلونزا الموسمية بتقنية فحص الحمض النووي (PCR) بمعدل 100% من مركز حماية الصحة – هونكونج بالتعاون مع نظام الترصد والاستجابة العالمي للأنفلونزا الموسمية بمنظمة الصحة العالمية و شهادة الجودة المخبرية (بنسبة نجاح 100%)  لفحص فايروس متلازمة شرق المتوسط التنفسية كرونا (MERS-CoV) من قبل منظمة الصحة العالمية للمرة الثانية على التوالي بالتعاون مع مختبر الأبحاث الفيروسية بأستراليا و معهد علم الفيروسات بألمانيا و شهادة الجودة المخبرية (بنسبة نجاح 100%)  لفحص فايروس الزيكا من قبل منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع مركز مكافحة الأمراض باطلنطا (USA).

كما وفي ديسمبر الماضي وافق مجلس الشورى بمملكة البحرين على اعتماد مختبرات الصحة مختبرات مرجعة لدى جميع الجهات مما أكسبه الثقة التامة و الرضى من العملاﺀ،  ويُعد السبب الرئيسي للحصول على هذه الاعترافات هو جهوزية مختبر الصحة العامة و تُطابق نتائج اختبارات الجودة الخارجية لقسم المختبر مع المختبرات الرائدة والمعتمدة في العالم ، بالإضافة الى جهود الكوادر الوطنية الفنية والإدارية المدربة والمتميزة بكفاءتها العالية وتطبيقاته لنظم ضمان الجودة المخبرية بجميع وحداته التخصصية وعملها المهني المخلص الذي يسعى دوماً نحو الارتقاء بجودة الرعاية الصحية في البحرين انطلاقاً من استراتيجية القيادة الرشيدة في بناء القدرات الوطنية الصحية وفق أحدث التقنيات الرائدة في العالم.

ومن جتها ألقت بتول العلوي كلمة بالإنابة عن الفنيين من المختبرات بالمراكز الصحية ، كما تم عرض فيلم وثائقي حول مختبر الصحة العامة ، بعد ذلك تم في الختام تكريم الجهات الراعية للإحتفال.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star