البحرين تحقق الصدارة في التصفيات النهائية في المسابقة العالمية الخامسة لافضل الممارسات في بومبي .. مشروع الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية يحظى بتكريم عالمي لإختياره ضمن الخمس المناصب العليا علي مستوي العالم ..

البحرين تحقق الصدارة في التصفيات النهائية في المسابقة العالمية الخامسة لافضل الممارسات في بومبي ..  مشروع الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية يحظى بتكريم عالمي لإختياره ضمن الخمس المناصب العليا علي مستوي العالم ..

29/04/2017


أستطاعت وزارة الصحة تصدر مركزا متقدما في المسابقة العالمية الخامسة لافضل الممارسات المنعقدة في مدينة بومبي بالهند خلال الفترة 25 -26 ابريل 2017م، لتحقق بذلك إنجازا جديدا يضاف لرصيد إنجازات مملكة البحرين المشرفة على الصعيد العالمي، وترفع أسمها عاليا بين الدول، وتؤكد على عطاء أبناء هذا الوطن المخلصين اللذين يعملون بجد وإجتهاد وتفاني ليحققوا التميز في محتلف المجالات، من خلال التنافس للحصول على المراكز المتقدمة.

 

وقد حققت مشاركة وزارة الصحة مراكزا متقدمة بعد وصول مشروعي الوزارة للمرحلة النهائية من ضمن ٣٠ مشروع عالميا، حيث تقدمت الصحة بمشروع الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية ومشروع الرعاية الصحية لكبار السن، ووصل المشروعين للتصفية النهائية للعشر المناصب العليا، حتى أحتدت المنافسة واستمر التحدي ليصل مشروع الاستخدام المثل للمضادات الحيوية للنهائيات ويحقق الفوز بأحد الخمس المناصب العليا على مستوي العالم.

 

وبهذة المناسبة رفعت سعادة وزيرة الصحة الاستاذة فائقة بنت سعيد الصالح أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى حفظه الله ورعاه والى حضرة صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الموقر والى صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بمناسبة التكريم العالمي والفوز بمستوى متقدم في المشاريع الصحية المتميزة، معربة عن سعادتها لهذا الإنجاز المشرف الذي تفخر به البحرين بفضل الكوادر الصحية المتميزة من أبنائها، مؤكدة على أن هذا التكريم جاء بفضل الدعم المستمر واللا محدود من لدن الحكومة الرشيدة التي تسعى لتطوير القطاع الصحي وتقدم أفضل الخدمات الصحية ذات الجودة العالية للمواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطبية.

 

وتقدمت وزيرة الصحة بخالص التهاني والتبريكات للدكتورة جميلة السلمان رئيسة فريق المضادات الحيوية بوزارة الصحة والفريق الذي أخذ على عاتقه مسئولية كبيرة وعاهد الجميع بأن يحقق سلسة من الإنجازات والتكريم في هذا المشروع الرائد محليا وعالميا، ويحافظ على هذا المستوى الذي عمل بكل جهد لتحقيقة، وأكدت على أن الإصرار والعزيمة هي أساس النجاح الذي تحقق، معربة عن فخرها بمستوى الإنجاز وكفاءة الفريق المميز.

 

ومن جابنها قالت الدكتورة جميلة السلمان رئيسة فريق المضادات الحيوية بوزارة الصحة المسابقة العالمية أتسمت بالمنافسة الشديدة، وتم عرض عرض عددا من المشاريع الهامة في المجال الصحي، وأشارت إلى أن تجربة البحرين بعرض المشروعين قد نالت الإعجاب والإشادة من قبل للمشاركين و المحكمين في المسابقة، حيث تم عرض أهمية مشروع الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية والتي تأتي لما يمثله الازدياد في نسبة الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية من مشكلة عالمية تهدد النظام الصحي عالميا و قليميا، لذا ارتأت وزارة الصحة البدء في المشروع منذ عام ٢٠١١م حيث تم  تشكيل فريق متعدد التخصصات وتم العمل على الأهداف و الرؤية وطريقة العمل و تم البدء الفعلي في عام    ٢٠١٢م، وهدف هذا المشروع لتقنين استخدام المضادات الحيوية بحيث انها تصرف فقط في الحالات آلتي تحتاج اليها و يجب أن تكون بالجرعة و الطريقة و المدة الصحيحة، كما انه هدف لتقليل نسبة إساءة استخدام المضادات الحيوية والذي يؤدي الي زيادة الميكروبات المقاومة بسبب كثرة الاستخدام، ولله الحمد أستطاع التميز والوصول إلى نتائج مذهلة وحظى بالتكريم والإشادة في أكثر من محفل خلال السنوات الماضية.

 

وبينت الدكتورة "السلمان" بأنه من ضمن أهداف المشروع زيادة الوعي لدى العاملين الصحيين والمجتمع عن أفضل السبل لاستخدام المضادات الحيوية، وقد بدء تطبيق المشروع في عدة اجنحة بمركز السلمانية الطبي وبعد النتائج الأولية تم تعميم المشروع علي مركز السلمانية الطبي والرعاية الصحية الأولية وسوف يتم تعميمه في المستقبل علي جميع المرافق والمؤسسات الصحية بالمملكة. وتمكن المشروع من تقليل الاستخدام السئ للمضادات الحيوية بنسبة كبيرة وبالتالي تقليل التكلفة المصاحبة لها وما يصاحبهامن نسبة عالية للمراضة والوفيات. وقدتم تدشين حملة وطنية الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية في نوفمبر ٢٠١٦م وستستمر لمدة سنة.

 

وخلال المنافسات في المسابقة العالمية في بومبي تم تقديم عرض عن الرعاية الصحية لكبار السن بوزارة الصحة، حيث أن الرعاية الصحية المقدمة لكبار السن في مملكة البحرين امتازت بتوفيرها علي جميع الاصعدة في الرعاية الصحية الأولية والرعاية الصحية الثانوية، وقد تم تطوير هذه الخدمات و الطريقة آلي تقدم بها بحيث يتم تقييم كبير السن فترة وجوده في المستشفي وإعطاء خط العلاج والرعاية لم بعد الخروج من المستشفي وتسهيل عملية انتقال المسن إلى المنزل أو إلى احد المراكز التابعة للوزارة للرعاية المؤقتة والعلاج الطبيعي أو الاقامه طويلة الامد، وتم التطرق إلى أن القائميين علي هذا الخدمات ممثلين من جميع التخصصات من أطباء ومممرضين واخصائيين اجتماعيين وعلاج طبيعي وتغذية و إداريين.

 

الجدير بالذكر أن جائزة تتنافس عليها جميع الدول في العالم للحصول عليها والقائم عليه مركز التميز المؤسسي للبحوث في نيوزيلند، حيث تقوم المؤسسات بتقديم عرض لهذه المشاريع ويتم تقييمها من قبل فريق من الحكام العالميين المتخصصين  في الجودة و التمييز المؤسسي في الدولة المضيفة. 

 

وبهذه المناسبة والنجاح الباهر تقدمت الدكتورة جميلة السلمان بالشكر الجزيل للقيادة العليا بمملكة البحرين على الدعم المتواصل والتشجيع المستمر  للإدارة العليا بوزارة الصحة متمثلة في وزيرة الصحة ووكيلة وزارة الصحة والوكلاء المساعدين على الدعم المستمر.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star