السلمانية يبدأ باستخدام جهاز التردد الحراري (Radiofrequency) لعلاج بعض حالات الآلام المزمنة .. رئيس قسم التخدير وعلاج الألم بالسلمانية: "فريق علاج الألم طبق التقنية من خلال ورشة عمل بالقسم" ..

السلمانية يبدأ باستخدام جهاز التردد الحراري (Radiofrequency) لعلاج بعض حالات الآلام المزمنة .. رئيس قسم التخدير وعلاج الألم بالسلمانية: "فريق علاج الألم طبق التقنية من خلال ورشة عمل بالقسم" ..

16/05/2017


نظم مجمع السلمانية الطبي ورشة عمل لكيفية استخدام وتطبيق العلاج بواسطة جهاز التردد الحراري (Radiofrequency) الذي يستخدم في علاج بعض حالات الآلام المزمنة، والتي تعد من التقنيات حديثة التطبيق في السلمانية، وبدعم من شركة union، التي تقدم المساندة من مبدأ الشراكة المجتمعية بمملكة البحرين، حيث إنه من المتوقع أن يستفيد منه الكثير من المرضى وخاصة مرضى الآلام المزمنة من تطبيق هذه التقنية.

وقال الدكتور حازم العالي رئيس قسم التخدير وعلاج الألم بمجمع السلمانية الطبي أن فريق علاج الألم بالقسم بدأ بالتطبيق لاستخدام العلاج من خلال ورشة عمل خاصة بالقسم، وأكد الدكتور "العالي" أن استخدام تقنية جهاز التردد الحراري مؤكدا على أن هذه المبادرات تأتي من ضمن التزام الإدارة العليا في وزارة الصحة وبالتعاون مع إدارة مجمع السلمانية الطبي بضرورة استثمار التقنيات الطبية الحديثة وتدريب الكوادر البحرينية وتطويرها للارتقاء بالخدمات المقدمة لجميع المستفيدين من الخدمات الصحية سواء من المواطنين أو المقيمين.

وخلال ورشة العمل استعرض الدكتور معتصم محمد استشاري التخدير وعلاج الألم بمجمع السلمانية استخدام وعرض الجهاز بالتعاون مع باقي أعضاء فريق الألم المتكون من الدكتور أشرف رفاعي والدكتور حازم العالي حيث أشار إلى مدى اهمية دمج مثل هذه التقنية الحديثة في علاج كثير من حالات الآلام المزمنة مثل آلام ديسك ومفاصل الظهر والرقبة، وآلام المفاصل مثل الحوض والركبة، بالإضافة الى الآلام العصبية وبعض الآلام المصاحبة للسرطان، مضيفا أن العلاج بالتردد الحراري يستخدم لتسكين الألم من خلال الموجات الراديوية لإحداث تيار كهربائي لتسخين جزء صغير من النسيج العصبي، يؤدي إلى تقليل نقل الإشارات العصبية والآلام من موضع الألم.

الجدير بالذكر يستخدم هذا النوع من العلاج لشريحة كبيرة من مرضى الآلام المزمنة ولا سيما مرضى السكلر الذين يعانون من النوبات والآلام الحادة وآلام المفاصل المزمنة نتيجة حدوث تأكل في عظام مفاصل الحوض والركبة والكاحل والكتف وبين فقرات العمود الفقري. والغالبية من المرضى الذين يعانون من الألم لا يمثل العلاج الجراحي حلا لهم، لذلك يبقى خيار العقاقير المسكنة القوية بمثابة الحل الوحيد رغم ما يصاحب هذه العقاقير من مضاعفات، ويساهم استخدام هذه التقنية الحديثة في العلاج في التقليل من آلام المفاصل المزمنة، كما وأن توفر العلاج بالتردد الحراري بالقسم سيمثل إضافة ممتازة لما يقدمه  فريق علاج الألم بالقسم.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star