تحت شعار "صوت للقيادة،تحقيق الأهداف الإنمائية المستدامة" - وزيرة الصحة تنيب الوكيل المساعد للموارد البشرية افتتاح حفل يوم التمريض العالمي

تحت شعار "صوت للقيادة،تحقيق الأهداف الإنمائية المستدامة" - وزيرة الصحة تنيب الوكيل المساعد للموارد البشرية افتتاح حفل يوم التمريض العالمي

26/05/2017


أنابت سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة الأستاذة فاطمة عبدالواحد الأحمد  الوكيل المساعد للموارد البشرية والخدمات افتتاح حفل وزارة الصحة باليوم العالمي للتمريض والذي يقام هذا العام تحت شعار  " صوت للقيادة, تحقيق الأهداف الانمائية المستدامة". حضر الحفل الدكتور وليد المانع الوكيل المساعد لشئون المستشفيات وعدد من كبار المسئولين والمختصين وممرضي وممرضات إدارة التمريض للرعاية الصحية الأولية والرعاية الصحية الثانوية.

وفي مستهل الحفل ألقت الأستاذة فاطمة عبدالواحد الأحمد  الوكيل المساعد للموارد البشرية والخدمات كلمة نقلت فيها تحيات سعادة الأستاذة فائقة الصالح وزيرة الصحة لجميع الحضور من الممرضين والممرضات وهنأتهم بيومهم،وتمنياتها لهم بالتوفيق والسداد في كل الجهود التي يبذلونها  من أجل خدمة المرضى.

وأكدت الوكيل المساعد للموارد البشرية والخدمات على أن الاحتفال بالممرض يعد جزء من ملحمة بناء الإنسان عبر رسالة الصحة ،وإن ذلك ما كان ليتحقق على هذا النحو المشرف،لولا الأولوية المطلقة التي توليها القيادة الرشيدة لهذه المهنة،كما وأشارت إلى أهمية هذا اليوم في دراسة سبل تطوير مهنة التمريض،وتحسين البيئة العلمية والوظيفية، كي يتمكن الممرضين من تأدية دورهم بأعلى مستوى من الجودة منوهه في الوقت نفسه إلى أن مملكة البحرين سباقة في الاهتمام بهذه المهنة ،وذلك انطلاقا من تاريخها العريق وريادتها لدول المنطقة في مجال الصحة والتمريض،وبلوغها مكانة مرموقة في هذا المجال حتى اصبحت نموذجا يحتذى به إقليميا ودوليا.

وأكدت الوكيل المساعد على أنه وانطلاقا من شعار الاحتفال باليوم العالمي للتمريض تتضح أهمية تطوير استراتيجيات إدارة وقيادة التمريض بما يتناسب مع متطلبات واحتياجات المرحلة القادمة وضمن السياسات والتوجيهات الاستراتيجية الصحية لرفع وتطوير مستوى الخدمات التمريضية في مختلف التخصصات والتي تضمن تقديم خدمة آمنة ومرضية للمواطن البحريني،وموجة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وبينت أن نسبة التمريض تصل إلى 35% من إجمالي العاملين في وزارة الصحة،وبنسبة بحرنة بلغت 52 % على مستوى الوزارة و65% على المستوى الوطني.

 

منوه بإنجازات التمريض في مجال التعليم والخدمات و الادارة و التشريع. و مشيدة بتبؤ الممرض البحريني عدة مناصب إدارية عليا وتنفيذية منها منصب وكيلة مساعدة و مستشارة وعميدة كلية ومديرة ادارة ورئيسة قسم ومسجل مهن. 

 

وأكدت على أهمية الدور الذي يلعبه التمريض في تقديم خدمات ذات تأثير مباشر على صحة المرضى. فاللممرض دور متسع وشامل ويهدف إلى الوقاية والعلاج و التأهيل وتعزيز الصحة. وفي جميع المؤسسات الصحية يعتبر هذا القطاع العمود الفقري للنظام الصحي و المسئول الأول عن تحديد الرتم التي تسير فيه جودة الرعاية الصحية في هذه المؤسسات. فالمستوى الفني و العلمي الذي يتمتع به الممرضين ينعكس على نجاح المؤسسة الصحية في القيام بالمهام المنوط بها.

بعد ذلك ألقى الدكتور وليد المانع الوكيل المساعد لشئون المسشتفيات كلمة أعرب من خلاله عن فخره واعتزازه بالكادر التمريضي العامل في مرافق وزارة الصحة، مؤكدا على أنه كان  وراء تحقيق العديد من الإنجازات الصحية .

وقال الدكتور المانع : إن مملكة البحرين وبفضل دعم القيادة الرشيدة ، قد استطاعت من رفع نسبة عدد الممرضين والممرضات في كافة التخصصات الطبية،وتمتلك اليوم كوادر تمريضية وطنية وبنسب عالية مقارنة بالكادر الوطني التمريضي في منطقة دول الخليج.

وأكد الدكتور المانع في كلمته على أهمية أن يكون الممرضين في الرعاية الأولية والثانوية قادة للخدمات،  في ظل تأهيلهم العالي،ونيل شريحة كبيرة منهم لشهادات الماجستير والدكتوراه، إضافة إلى خبراتهم الطويلة والمتراكمة في مجال التمريض معربا عن تمنياته في تطوير  وتعزيز دور كادر التمريض العامل في وزارة الصحة من خلال فتح المجال أمامه بشكل أكبر للتعبير عن آراءه،والتأثير في الآخرين، والمشاركة في صناعة الاستراتيجية الداعمة للكوادر التمريضية.

بعد ذلك ألقت الأستاذة نورة السبيعي رئيس خدمات التمريض للمستشفيات أكدت فيها على أن تنظيم هذا الاحتفال يأتي ولأول مرة بالتعاون مع خدمات التمريض للرعاية  الصحية الاولية  وذلك تقديراً لإسهامات التي يقدمها جميع منتسبي خدمات التمريض في وزارة الصحه على جميع المستويات و التخصصات و الذين يعملون بكل جهد للارتقاء بمهنة التمريض وتطويرها  في سبيل الرقي بمستوى الخدمة المقدمة للمريض و ذويه.

وأشارت الأستاذة السبيعي إلى تفهم القيادين في مجال التمريض  بمدى صعوبة هذه المهنة وهي التي تتطلب

تعاطفا حقيقيا، والتزاما كاملا وقدرة على العمل لساعات طويلة من أجل الحفاظ على سلامة و راحة المريض. وأعربت عن فخرها بأن هذه الصفات تتواجد لدى الممرضين و الممرضات البحرينين الذين يتفوقون في مهنتهم و عملهم وادائهم اليومي علاوة على ذلك الدور المهم الذي يقومون به، جنبا إلى جنب مع غيرهم في الفريق الصحي.

وأكدت رئيس خدمات التمريض للمستشفيات على أهمية   تنمية و تطوير القيادات التمريضية بما يتناسب مع التطورات  المستقبلية، ودعم التنافس و روح الإبداع والابتكار في مجال التمريض، إلى جانب رفع مستوى تقديم الخدمة التمريضية المبنية على الأدلة والبراهين والبحوث، والتركيز على الارتقاء بجودة الممارسة السريرية.

كما وألقت الأستاذة نجاة رستم كلمة بمناسبة اليوم العالمي للتمريص وبالنيابة عن كادر  التمريضي في الرعاية الأولية والثانوية،تلا ذلك عرض فيلم حول تاريخ التمريض في مملكة البحرين، وعرض مسرحية فكاهية حول أهمية التمريض. وتفضلت الأستاذة فاطمة عبدالواحد الوكيل المساعد للموارد البشرية والخدمات وبالنيابة عن سعادة وزيرة الصحة  بعد ذلك بتكريم الكوادر التمريضية العاملة في وزارة الصحة والجهات الداعمة والمنظمة للحفل. وفي ختام الحفل افتتحت الوكيل المساعد ممثل راعي الحفل المعرض الصحي المصاحب لحفل الاحتفال والتقاط الصور التذكارية مع الحضور.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star