فريق جراحي متخصص بالسلمانية يجري عملية معقدة لإصلاح تشوه شديد في أنبوب مريء لطفل يبلغ عاما واحدا

فريق جراحي متخصص بالسلمانية يجري عملية معقدة لإصلاح تشوه شديد في أنبوب مريء لطفل يبلغ عاما واحدا

05/07/2017


كشف الدكتور راني الأغا رئيس دائرة الجراحة بمجمع السلمانية الطبي عن نجاح عملية جراحية معقدة لطفل من جنسية عربية يبلغ عاما واحدا، أجريت له مؤخرا لإصلاح تشوه شديد في أنبوب المريء، على يد فريق جراحي متخصص من دائرة الأطفال بالسلمانية، وقد تكللت العملية الجراحية التي أستمرت قرابة الخمس ساعات بنجاح تام، وتم إخراج الطفل من المستشفى ولله الحمد.

وقد قام الفريق الجراحي وبكل جداره بإعادة توصيل مريء الطفل والذي ولد بتشوه شديد في هذه المنطقة، وإصلاح العيوب الخلقية التي تحول دون تأدية ووظائفه الحيوية،  حيث كان الجزء الأكبر من المريء غير موجود فأجريت له فتحه في الرقبة لخروج اللعاب وتم وضع أنبوب في المعدة للتغذية كحل مؤقت. ونظرا لما تمتع به مملكة البحرين من سمعة طيبة في المجال الطبي فقد أحضر الأهل الطفل للبحرين لاستكمال علاجه الجراحي حتى يستطيع التغذية بصوره طبيعية من خلال الفم.

 

ومن جهته أشار الدكتور سعيد الهندي استشاري جراحة الأطفال والذي أشرف على العملية إلى أن هذا النوع من التشوهات الخلقية النادرة ويحدث لمولود من كل 3000 ولاده، مضيفا إلى أنه من خلال هذه العملية الجراحية الدقيقة ال ومعقده تم إعادة توصيل المريء باستخدام الأمعاء الدقيقة للطفل لتعوض الجزء المفقود من المريء. وأكد على أنه وبفضل من الله لم تحدث أي مضاعفات وخرج الطفل من المستشفى بصحة جيده بعد أسبوعيين من إجراء العملية وهو الآن يستطيع تناول الطعام بصوره طبيعية من خلال الفم. 

 

ولفت الدكتور "الأغا" رئيس دائرة الجراحة بمجمع السلمانية الطبي أن وحدة الأطفال في دائرة الجراحة بالسلمانية تقوم بعلاج 90% من التشوهات الخلقية عند الأطفال دون الحاجة لإرسالهم للخارج. وقدم شكره الجزيل لحكومة مملكة البحرين لدعمها المتواصل للخدمات الصحية ووجه جزيل الشكر لسعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة الصالح لدعمها المستمر لدائرة الجراحة ولسعادة وكيلة وزارة الصحة الدكتورة عايشه بوعنق لمتابعتها الشخصية لمثل هذه الحالات الحرجة، ولسعادة الوكيل المساعد لشؤون المستشفيات الدكتور وليد المانع لدعمه المستمر وإلى رئيس الأطباء الدكتور جاسم المهزع على جهوده لتطوير دائرة الجراحة.

 

الجدير بالذكر أنه أشرف على العملية الدكتور سعيد الهندي استشاري جراحة الأطفال ومساعديه الدكتور نادر ربيعه والدكتورة موزة الدوسري وبإشراف استشارية التخدير الدكتورة ندى منصوري.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star