فريق طبي بحريني يجري عمليه دقيقيه لطفله تعاني من تشوه خلقي بالرئه بـ السلمانية .. والطفلة في حاله مستقرة وتخضع للمراقبة الدقيقة في العناية القصوى للأطفال...

فريق طبي بحريني يجري عمليه دقيقيه لطفله تعاني من تشوه خلقي بالرئه بـ السلمانية .. والطفلة في حاله مستقرة وتخضع للمراقبة الدقيقة في العناية القصوى للأطفال...

25/07/2017


تمكن فريق طبي مؤهل من قسم الجراحة بمجمع السلمانية الطبي من علاج طفلة لا تتجاوز العام الواحد بإجراء عملية جراحية دقيقة ومعقدة تم خلالها استخدام أحدث التقنيات التي تم إدخالها بالسلمانية للعلاج، حيث يتم تطبيق تقنية الـULTRASISION ، لاستئصال الجزء المصاب بكل دقة ومن دون حدوث مضاعفات، وضمان نجاح التقنية الدقيقة للمرضى ذوي الحالات الصعبة والمعقدة والذين لديهم تشوهات خلقية، تشكل عائق لديهم وتؤثر على وظائفهم الحيوية.

 

ويأتي هذا الإنجاز الجديد الذي حققه الفريق الجراحي تواصلا لمسيرة الإنجازات التي يشهدها قسم الجراحة بمجمع السلمانية الطبي بالاستمرار بعمليات التطوير وإدخال التقنيات الحديثة والأجهزة الدقيقة للحالات الصعبة والمعقدة. وقد تمكن الفريق الطبي من إنقاذ حياة الطفلة التي ولدت بتشوه خلقي في الرئة، حيث كان يشكل خطورة على حياتها وأثر على وظائفها الحيوية، ويعرضها لمشكلات صحية بشكل مستمر مثل ضيق التنفس والالتهابات المتكررة.

ولله الحمد استطاع الفريق الجراحي تشخيص الحالة ووضع خطة للعلاج من خلال التدخل الجراحي، وبكل جدارة تم تقديم العلاج المطلوب لحالتها التي وصفت بالدقيقة والمعقدة، نظرا لصغر سنها الذي لا يتعدى العام الواحد، وحساسية موقع التشوه الذي كان يتواجد بالرئة ويتطلب الخبرة والإتقان لتفادي وقوع المضاعفات، أو التأثير على الوظائف الأخرى والمحافظة على الأجزاء المحيطة.

ومن جانبه كشف الدكتور نبيل العشيري استشاري جراحه الأطفال بمجمع السلمانية الطبي بأن الطفلة كانت تعانى من تشوه خلقي في الرئة اليسرى والذي ادى الى اصابتها بالتهابات شديده ومتكررة بالرئه والتي تتطلب الدخول إلى المستشفى والعلاج بالمضادات الحيوية، وبعد الفحوصات تقرر أن تجرى لها الجراحة الدقيقة من فريق جراحي وبمساعدة فريق الأشعة والتخدير وأطباء مختصين بعلاج الأطفال والأمراض الصدرية وفريق من العناية القصوى، وطواقم التمريض، حيث أن العملية تحتاج لنوع خاص من التخدير الخاص وعال التقنية، وذلك لاستئصال جزء صغير من الرئة، والمحافظة على عمل الرئة الأخرى خلال التخدير، ومراعاة وضع اكسجين الدم، إلى جانب طريقة وضعية الطفلة خلال العملية التي أستمرت اربع ساعات متواصلة،  لتفادي المضاعفات أو النزيف والمحافظة على الجزء السليم.

وبعد الانتهاء من العملية الجراحية خضعت الطفلة لعناية خاصة بوحدة العناية القصوى للأطفال للمراقبة والإشراف الطبي، من قبل الفريق الطبي والتمريضي، للتأكد من سلامتها وتعافيها. يذكر أن هذا النوع من التشوهات يعتبر نادراً ويمكن تشخيصه أثناء الحمل او بعد الولادة مباشره، وعلاجه هو الاستئصال عن طريق التدخل الجراحي لتفادي ألأصابه بالالتهابات الرئوية.

وقد ضم الفريق الجراحي كل من الدكتور نبيل العشيري استشاري جراحه الأطفال والدكتور محمد امين العوضي استشاري جراحه الأطفال والدكتور عزت ابرار، الدكتور براق ايوب، والدكتورة ايه والدكتور ايمان حمزه اخصائي الجراحة. وتكون فريق التخدير من كل من الدكتور حازم العالي استشاري طب التخدير والدكتور عمرو اخصائي التخدير إلى جانب مساندة ودعم الفريق التمريضي والفني المساعد في غرفة عمليات مجمع السلمانية الطبي وكذلك الفريق الطبي والتمريضي بوحده العناية المركزة للأطفال بأشراف الدكتورة امل الديلمي استشارية العناية المركزة. وكذلك الدكتور اسامه عبدالكريم استشاري الأمراض الصدرية للأطفال.

وأعرب الفريق الطبي بقسم الجراحة بمجمع السلمانية الطبي عن امتنانه وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه على توجيهاته السديدة لجميع الأطباء لتقديم أفضل الخدمات الصحية وتشجيعهم على القيام بدورهم بكل حرفية ومهنية والاهتمام بصحة المواطنين، وما حققه الأطباء من نجاح إلا بما قدمه سموه من دعم لا محدود، وتوجيه الإدارة العليا بالوزارة في توفير أحدث الأجهزة التشخيصية والجراحية والحديثة والمعدات والمستلزمات الطبية التي تمكنهم من إجراء هذا النوع الدقيق من العمليات النادرة، مؤكدين بأن الثقة السامية التي حصلوا عليها والدعم المستمر تؤهلهم للمزيد من العطاء والمثابرة وتقديم أفضل الخدمات الطبية والصحية للمرضى المترددين على مرافق وزارة الصحة.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star