لما قدمته من خدمات جراحية وطبية ساهمت في تغيير مسار حياته مواطن يتقدم بجزيل الشكر لوزارة الصحة لإنقاذ حياته من السمنة المفرطة

لما قدمته من خدمات جراحية وطبية ساهمت في تغيير مسار حياته مواطن يتقدم بجزيل الشكر لوزارة الصحة لإنقاذ حياته من السمنة المفرطة

28/08/2017


في بادرة طيبة، تقدّم المواطن نزار محمد الدلال بجزيل الشكر والتقدير  والامتنان إلى قسم الجراحة في مجمع السلمانية الطبي، على ما قدماه من خدمات جراحية وطبية ساهمت في تغيير مسار حياته، حيث أنه كان يعاني من مرض السمنة المفرطة وقد وصل وزنه إلى 228 كيلو جرام في مرحلة من المراحل، مما أدى ذلك إلى تعرضه لمشاكل صحية واجتماعية كثيرة حسب تعبيره.

وأوضح المواطن الدلال، وهو أحد مرضى جراحة السمنة وحضر لقسم الجراحة بمجمع السلمانية لتقديم جزيل الشكر والتقدير لكل من ساهم في إنقاذه من المضاعفات الخطيرة لمرض السمنة، حيث أنه كان يعاني من صعوبة في التنفس والنوم واضطراره للنوم جالسًا، بالإضافة إلى ألام في الظهر والمفاصل وصعوبة شديدة في الحركة وكثرة الغياب عن العمل وقلة الإنتاجية وحرج اجتماعي كبير، ولكن بفضل من الله ثم خضوعه لعملية تخفيف الوزن تغلب على كل تلك المشاكل حيث أصبح تنفسه أفضل بكثير ويستطيع أن ينام بأريحيه ويمارس هوايته من ركوب الخيل واللعب مع أطفاله والخروج معهم وأصبحت إنتاجيته في العمل ممتازة مقارنة بالسابق.

من جانبه أكد رئيس قسم الجراحة بمجمع السلمانية الطبي الدكتور راني الأغا أن قسم الجراحة يسعى دائمًا لتقديم أفضل الخدمات الجراحية للمواطنين والمقيمين وحتى الزائرين لمملكة البحرين.

من جانبه، قال الدكتور أحمد جواد استشاري الجراحة العامة وجراحات السمنة أن نجاح هذه العمليات لا يعتمد فقط على العملية فقط بل على التزام المريض بالبرنامج المعد له قبل وبعد العملية؛ والذي يستمر تقريبًا لخمس سنوات وأن عدم الالتزام بالبرنامج قد يؤدي إلى فشل الأهداف المرجوة من العملية، مؤكداً أنه يجب على المريض أن يلتزم بالمكملات الغذائية مثل الفيتامينات مدى الحياة.

من ناحية أخرى، قال الدكتور عامر الدرازي استشاري الجراحة العامة وجراحات السمنة أن نجاح هذه العمليات يؤدي في كثير من الأحيان للشفاء التام من أمراض السكر والضغط وارتفاع الدهون وغيرها من الأمراض المزمنة التي لها أثر سلبي كبير على صحة الإنسان.

كما أشار الدكتور أشرف رفاعي استشاري التخدير ورئيس لجنة العمليات إلى أن الوزارة وفرت أحدث الأجهزة الطبية لإجراء هذا النوع من العمليات والمناظير والشاشات بالغة الدقة والوضوح والأسرة الخاصة لهذه العمليات، وكذلك طاقم تخدير ذو خبره لهذه العمليات.

و قد نوه رئيس قسم الجراحة الدكتور الأغا أنه حالياً يتم إجراء ما يقارب من 20 عملية تخفيف وزن شهراً، وأن الدائرة تطمح لزيادة هذا العدد ليصل إلى ما يقارب 30 حالة شهرياً.

وفي الختام، تقدم المريض نزار الدلال والطاقم الطبي الجراحي والمخدرين بجزيل الشكر لحكومة مملكة البحرين على كل ما توفره من خدمات طبية متقدمة وراقية للمواطنين بالمجان وكذلك تقدم الجميع بالشكر الجزيل إلى سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح، وإلى جميع المسؤولين في وزارة الصحة لدعمهم اللا محدود في مجال تطوير الخدمات الطبية في مملكة البحرين.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star