الوزيرة "الصالح" تشارك في أعمال الدورة الرابعة والستون للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط في اسلام أباد بجمهورية باكستان الاسلامية ..

الوزيرة "الصالح" تشارك في  أعمال الدورة الرابعة والستون للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط في اسلام أباد بجمهورية باكستان الاسلامية ..

12/10/2017


شاركت سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة والوفد المرافق في اجتماعات  الدورة الرابعة والستين للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية  لشرق المتوسط والمنعقدة بإسلام أباد خلال الفترة من 9 إلى 12 أكتوبر الحالي.

 

وقد حضر حفل الافتتاح لأعمال اللجنة فخامة السيد ممنون حسين رئيس جمهورية باكستان الاسلامية والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس ادهانوم غيبريسيس والمدير الإقليمي للمنظمة لشرق المتوسط الدكتور محمود فكري ورؤساء وفود الدول الأعضاء البالغ عددهم ٢٢ دولة. هذا وقد تم في الجلسة الإجرائية للجنة  انتخاب السيدة سايرة أفضل تارار  وزيرة الصحة الباكستانية كرئيس للدورة  الرابعة والستين للجنة الإقليمية.

 

وناقش المجتمعون من الدول المشاركة في الاجتماعات التقنية السابقة على اللجنة الإقليمية  عددا من البنود  تضمنت المشاركة مع القطاع الخاص للنهوض بالتغطية الصحية الشاملة، وتطوير القدرات الوطنية في مجال البحوث، وأخلاقيات البحوث لتحسين عملية اتخاذ القرار من أجل الصحة، كذلك موضوع برنامج منظمة الصحة العالمية المعني بالإدارة الرشيدة للأدوية في إقليم شرق المتوسط النتائج والآثار، وإعداد مجموعة الأدوات الصحية لمعالجة الأمراض غير السارية في حالات الطوارئ في إقليم شرق المتوسط والمعنية بالأسباب المنطقية والنهْج، إلى جانب موضوع تنفيذ اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ تنفيذاً كاملا والتي تضمنت أنقذوا الأرواح، والترصُّد المتكامل للأمراض السارية.

 

وفِي الجلسات العادية العامة تم استعراض التقرير السنوي للمدير الإقليمي لعام ٢٠١٦ والتقارير المرحلية. وفِي  الجلسة الخاصة تم  استعراض التقدم المحرز بشان حالات الطوارئ الانسانية في اقليم شرق المتوسط، وتأهب الصحة العامة واستجابتها من حيث الوفاء بالتزامات اللوائح الصحية الدولية، وتحديث حول برنامج استئصال شلل الأطفال في باكستان وافغانستان.

 

وعرضت في الجلسات التقنية عدد من الأوراق ذات الأهمية للإقليم من ضمنها ورقة إطار العمل الإقليمي للوقاية من السرطان ومكافحته، وورقة تغير المناخ والصحة، وورقة تفعيل المكون الخاص بصحة المراهقين في الاستراتيجية العالمية لصحة المرأة والطفل والمراهق ٢٠١٦-٢٠٣٠، وورقة مقاومة مضادات الميكروبات في اقليم شرق المتوسط. وفِي الحلقة النقاشية تم مناقشة أهداف التنمية المستدامة في اقليم شرق المتوسط. كما تم عقد اجتماعات جانبية تناولت عددا من الموضوعات من ضمنها الحماية الصحية الاجتماعية، وتحسين إمكانية الوصول الى التكنولوجيات المساعدة.

 

هذا وكان لوفد مملكة البحرين عدد من المداخلات في كافة الموضوعات بينت فيها الجهود التي تبذلها حكومة مملكة البحرين لتحسين الخدمات الصحية وما حققته من إنجازات كبيرة على المستوى الوطني والاقليمي في المجال الصحي، إلى جانب ما حققته في تنفيذ القرارات الصادرة سواء من الجمعية العامة للمنظمة او من اللجنة الإقليمية. وقد كانت هناك اشادة بمشاركة وفد البحرين سواء في مداخلاتها او دورها في اللجنة الفرعية المعنية بالبرامج المنبثقة من اللجنة الإقليمية. وقد اختتمت  اعمال اللجنة باعتماد التقرير والقرارات والمقررات الإجرائية.

 

يذكر أن وفد مملكة البحرين ضم كلاً من الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية والصحة العامة الدكتورة مريم ابراهيم الهاجري والأستاذ حامد المرواني رئيس العلاقات العامة بإدارة العلاقات العامة والدولية والدكتورة اشراق العامر اخصائية طب الأطفال بمجمع السلمانية الطبي.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star