فعاليات الاحتفال تستمر حتى 31 نوفمبر الجاري وحدة القلب بالسلمانية تحتفل بيوم القلب العالمي

فعاليات الاحتفال تستمر حتى 31 نوفمبر الجاري وحدة القلب بالسلمانية تحتفل بيوم القلب العالمي

25/11/2017


يأتي  يوم القلب العالمي لهذا العام تحت عنوان شارك الطاقة Share the power وتقوم منظمه القلب الفيدراليه باحياء هذا اليوم في جميع مناطق العالم لرفع التوعيه بأخطار أمراض القلب وسبل الوقاية منها.

ويندرج تحت هذا الشعار أربعة توصيات بسيطة تعد الأهم لمنع انتشار أمراض القلب الا وهي : الامتناع عن التدخين، النشاط والحركة، تناول الطعام الصحي والفحص الدوري لضغط الدم ونسبه السكر والكوليسترول،و أربعة مفاهيم وأساليب حياة تعد الأبسط لكن ذات تأثير بالغ في خفض نسب أمراض القلب وتصلب الشرايين المؤدي الى الوفاة .

وايمانا من وحدة أمراض القلب بمجمع السلمانية الطبي بأهمية نشر التوعيه بين أفراد المجتمع البحريني فإنها تشارك كل عام وعلى مدار السبع سنوات المنصرمة لإحياء هذا اليوم. الجدير بالذكر ان فعاليات هذا العام انطلقت في بداية شهر أكتوبر حتى نهاية شهر نوفمبر.

وأشارت وحدة القلب بهذه المناسبة إلى النصائح السبع للحفاظ على صحة قلب الإنسان والمتمثلة في ممارسة الرياضة وخفض الوزن والامتناع عن التدخين وفخص ضغط الدم باستمرار والسيطرة على الكولستيرول واتباع نظام غذائي صحي،إلى جانب ضبط مستوى سكر الدم.

وفيما يتعلق بالرياضة وصحة القلب  شارت الوحدة إلى أن ممارسة الرياضة تساهم في الحفاظ على وزن الجسم ضمن مستواه الطبيعي لأن السمنة تعد من أهم العوامل التي تسبب أمراض القلب،كذلك فإن قلة الحركة تساهم في ارتفاع نسبة الدهون في الدم حيث أن هناك أنواع من الرياضة مثل المشي السريع والهرولة وقيادة الدراجة وبعض تمارين الاطاله العضلية تساعد في حرق كميات كبيرة من الدهون.

ومن فوائد الرياضة للقلب  أوضحت وحدة القلب بمجمع السلمانية الطبي أنها تقوم بتنشيط الدورة الدموية وتقلل من الوزن الزائد وتحافظ على تجديد الخلايا بشكل عام ويدعو المتخصصين إلى ضرورة أن يخصص الأفراد نصف ساعة يوميا للقيام بالانشطة البدنية كالمشي أو الهرولة أو ركوب الدراجة الهوائية وغيرها من الرياضات المحببه لديهم، إلى جانب أهمية مشاركة أفراد الأسرة ببعض التمارين الصباحية لاعطاء الجسم النشاط والحيوية وتنشيط الدورة الدموية.

وعلى صعيد أهمية التغذية للقلب فأن المختصون بالوحدة يدعون مرضى القلب إلى الاهتمام بالتغذية السلمية من خلال تناول الغذاء المتوزان وينصحون بالإكثار من تناول  الخضراوات والفواكة وشرب 2 لتر ماء يوميا على الأقل للحفاظ على نشاط الجسم مع ضرورة الابتعاد عن المشروبات الغازية أو العصائر الصناعية التي تحتوي الكثير من السكريات وعدم الاكثار من تناول النشويات والسكريات خلال الوجبات والابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية وغيرها.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star