Responsive image

وزيرة الصحة تنيب الدكتور العوضي لافتتاح ندوة التطورات الطبية في علاج التصلب المتعدد

وزيرة الصحة تنيب الدكتور العوضي لافتتاح ندوة التطورات الطبية في علاج التصلب المتعدد

16/02/2019


أنابت سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة الدكتور محمد أمين العوضي الوكيل المساعد لشؤون المستشفيات السبت 16 فبراير 2019م افتتاح الندوة العلمية "التطورات الطبية في علاج التصلب المتعدد" والتي تعقد بتنظيم من رابطة البحرين للعلوم العصبية، و بحضور عدد من المسؤولين والمتخصصين.

 

وقد ألقت الدكتورة فاطمة عبدالله رئيس جمعية علم الأعصاب البحرينية في مستهل حفل الافتتاح كلمة تقدمت من خلالها بجزيل الشكر إلى سعادة وزيرة الصحة على رعايتها لهذه الندوة والتي تمثل

باكورة النشاطات العلمية لرابطة العلوم العصبية البحرينية التي تأسست  منذ عام ١٩٩٣ على يد الاستاذ الدكتور عادل الجشي.

 

وقالت رئيسة الجمعية: إن التصلب المتعدد هو عبارة عن التهاب مزمن يصيب الجهاز العصبي المركزي أي الدماغ والنخاع الشوكي ، وتبدأ أعراضه في معظم الحالات بين العشرين والأربعين سنة، ومن أكثر اعراضه شيوعا الإصابة بإعتلال في البصر،والشعور بوخز أو تنميل في الأطراف، وضعف في العضلات وعدم الاتزان إلى جانب تأثر الذاكرة وأعراض أخرى.

 

وأضافت د.فاطمة : إن منطقة الخليج العربي كانت تعد سابقا من الدول الأقل انتشارا لمرض التصلب المتعدد ولكن لوحظ في السنوات الاخيرة إزديادا ملحوظا ولأسباب غير معروفة إذ كشفت الاحصائيات أن  أعلى نسبة إصابة بهذا المرض في دولة الكويت الشقيقة بمعدل 85 لكل 100,000 شخص .أما في مملكة البحرين فقد بينت دراسة للدكتور عيسى الشروقي زالتي نشرت في عام ٢٠١٤ أن نسبة الإصابة 59.9 لكل 100,000 . 

 

وأشارت رئيس جمعية علم الأعصاب البحرينية في كلمتها إلى أن المريض يحتاج إلى أدوية باهظة الثمن للسيطرة على المرض وعدم تعرضه الى انتكاسات مبينة في الوقت نفسه أن أول دواء استخدم لمنع الانتكاسات هو إبر الانتيرفيرون في بداية التسعينياتاما في السنوات العشر الاخيرة فقد شهد مجال العلاج تطورا هائلا مما مكن غالبية المرضى من التعايش والسيطرة على المرض بصورة فعالة وآمنة .

وبينت د.فاطمة عبدالله أن وزارة الصحة وبتوجيهات من سعادة وزيرة الصحة قد عملت على توفير معظم الأدوية اللازمة لعلاج هذا المرض وأن الوزارة تعمل حاليا على تشييد مركز متخصص لعلاج مرضى التصلب المتعدد في محافظة المحرق.

وحول جهود رابطة العلوم العصبية البحرينية فقد أكدت سعي الرابطة إلى المساهمة في مجال البحوث العلمية الخاصة بهذا المرض والأمراض المشابهة إلى جانب تنظيم اللقاءات العلمية مع مراكز أخرى في مملكة البحرين وخارجها وعقد مؤتمرات طبية دورية والعمل مع مؤسسات الدول من أجل حصول المريض على العناية الملائمة مضيفة : إن ارتفاع معدل المصابين بهذا المرض في مملكة البحرين هو ما شجع الرابطة اليوم على عقد هذه الندوة لبحث ومناقشة أخر التطورات في مجال التشخيص والعلاج.

بعد ذلك تفضل الدكتور محمد أمين العوضي الوكيل المساعد لشؤون المستشفيات بتكريم نخبة من الأطباء والمتخصصين المتحدثين في الندوة العلمية والمشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي.

الجدير بالذكر أن ندوة "التطورات الطبية في علاج التصلب المتعدد" تناقش مجموعة من المحاور العلمية والطبية المتخصصة منها أنواع التصلب المتعدد، و العرض العام والنادر لمتلازمة مرض التصلب العصبي المتعدد،السريرية و الإشعاعية، وأبرز المعايير التشخيصية للمرض،وطريقة التعامل مع المرضى، إلى جانب مناقشة الحمل والتقليح للمريضات المصابات بالتصلب المتعدد.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق