وزيرة الصحة تدشن وحدة فحص الجينات الوراثية

وزيرة الصحة تدشن وحدة فحص الجينات الوراثية

20/02/2019


تفعيلا لانطلاقة مشروع الجينوم قامت سعادة وزيرة الصحة الاستاذة فائقة بنت سعيد الصالح بتدشين اليوم الأول لأخذ عينات الدم وتلقي المشورة الوراثية, وذلك يوم الأحد الموافق 29  من سبتمبر 2018 بقسم الأمراض الوراثية بمجمع السلمانية الطبي. وكان قسم الأمراض الوراثية بمجمع السلمانية الطبي برئاسة الدكتورة أماني الهاجري قد أعد سلسلة من الاجتماعات التنسيقية مع أطباء السلمانية من كافة التخصصات الطبية عن المشروع وآلية تحويل المرضى المرشحين للاشتراك.  

واستقبل قسم الأمراض الوراثية عدد من المرضى الذين تم ترشيحهم للبدء في المشروع كونهم يعانون من أمراض وراثية نادرة لم تشخص بعد. وأبدى المرضى وذويهم تحمسهم بالمشاركة في هذا المشروع الوطني الذي يخدم جميع المواطنين بشكل عام ومرضى الأمراض النادرة بشكل خاص ويسهم في رفع مستوى البحوث العلمية والطبية في مملكة البحرين.

وأطلعت الدكتورة أماني الهاجري معالي وزيرة الصحة والوفد المرافق من كبار المسئولين في الوزارة ومستشفى السلمانية على آلية سير العمل و طريقة أخذ الموافقة من قبل ممرضات القسم المؤهلات واللاتي خضعن للتدريب على كيفية اخذ الموافقة مسبقا خلال ورشة خاصة أعدت لهذا الغرض. والجدير بالذكر أن استمارة المشاركة قد تم اعتمادها من قبل وزارة الصحة بعد دراستها وعرضها على مختصين في الشئون القانونية والأخلاقية وتماشياً مع قوانين مملكة البحرين.

 

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star