Responsive image

السلمانية يدشن وحدة السكتة الدماغية .. الأولى من نوعها بالمستشفى .. إذابة الجلطات الدماغية .. منظومة متكاملة للتشخيص المبكر لأعراض الجلطة الدماغية وعلاجها ..

السلمانية يدشن وحدة السكتة الدماغية .. الأولى من نوعها بالمستشفى .. إذابة الجلطات الدماغية .. منظومة متكاملة للتشخيص المبكر لأعراض الجلطة الدماغية وعلاجها ..

05/03/2019


في أطار رفع جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، واستحداث برامج طبية نوعية ومتقدمة، أوضح الدكتور نبيل العشيري رئيس أطباء مجمع السلمانية الطبي بأن مجمع السلمانية الطبي سوف يدشن الأسبوع القادم أول وحدة نوعية لتشخيص وعلاج السكتة الدماغية، حيث سيتم تخصيص منظومة متكاملة للتشخيص المبكر لأعراض الجلطة الدماغية وعلاجها من خلال إدخال برنامج علاجي في المستشفى وتجهيز وحدة متكاملة يشرف عليها فريق مؤهل من الأطباء المتخصصين والتمريض والعلاج الطبيعي والتأهيلي وعلاج النطق وتداخلات من كافة الوحدات الطبية في المستشفى.

 

وقال الدكتور عيسى الشروقي رئيس قسم العلوم العصبية وامراض الدماغ بمجمع السلمانية الطبي بأن هذه الوحدة سوف تتبع البروتوكول الأول لعلاج السكتة الدماغية الاسكيمية والذي يتضمن الخطوات الأساسية في التشخيص والعلاج، حيث ان علاج الجلطات الدماغية يعد من أصعب التحديات الطبية، نظرا لقصر المدة الزمنية المتاحة لعلاج المريض. وأشار الدكتور "الشروقي" إلى أن إنشاء هذه الوحدة يهدف الى تطوير وتحسين الخدمة الصحية  المقدمة لمرضى السكتة الدماغية بما يتوافق مع المقاييس العالمية، حيث سيتم استقبال المرضى  المصابين بالسكتة الدماغية  في الوحدة منذ اليوم الساعات الاولى لحدوث السكتة الدماغية وذلك بعد ان يخضع المريض للفحوصات  وحتي اكتمال الفحوصات الضرورية للتعرف على اسباب السكتة الدماغية.

 

وأكد الدكتور هاني حميدان، استشاري الأعصاب المشرف على وحدة السكتة الدماغية في  قسم العلوم العصبية وامراض الدماغ بمجمع السلمانية الطبي، أكد على أنه بمجرد حدوث الجلطة الدماغية تبدأ خلايا المخ في التلف السريع منذ الثانية الأولى لذلك علاج جلطات المخ يتطلب السرعة من أجل الحفاظ على حياه خلايا المخ، مما يستدعي سرعة عمل الفريق المكلف بعلاج جلطات المخ فور وصول المريض إلى المستشفى في خلال ثلاث الى اربع ساعات ونصف منذ حدوث الجلطة، من خلال التأكد من تشخيص حالة المريض و حقنه مواد طبية مذيبة للجلطات الدماغية. إلى ذلك بين الدكتور هاني حميدان إلى أن المريض سيخضع بالوحدة لبرنامجا متكاملا لعلاج المرضى ابتداء من دخول الطوارئ إلى الانتهاء من مرحلة التأهيل للعلاج الطبيعي والتأهيل والاستعانة بأخصائي الكلام،  إلى الرجوع إلى المنزل والتعافي من مضاعفات الجلطة التي ستؤثر على عددا من الوظائف.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق