Responsive image

بهدف تبادل الخبرات واستعراض التجربة البحرينية الرائدة بالرعاية الأولية - الدكتورة العلوي تستقبل وفدا من وزارة الصحة السعودية

بهدف تبادل الخبرات واستعراض التجربة البحرينية الرائدة بالرعاية الأولية - الدكتورة العلوي تستقبل وفدا من وزارة الصحة السعودية

27/03/2019


ترأست الدكتورة منال العلوي الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية اجتماع وزارة الصحة التعريفي والذي جمع بين مسؤولي الرعاية الأولية بالوزارة والوفد الممثل عن وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة. وقد جاء انعقاد هذا اللقاء بهدف  تبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين والاطلاع على تجربة مملكة البحرين الرائدة في مجال طب العائلة.

وفي مستهل اللقاء،رحبت الدكتورة العلوي بالوفد السعودي الشقيق، وتمنت لهم طيب الإقامة في بلدهم الثاني البحرين، وأعربت عن تمنياتها في أن تتكلل زيارتهم بالتوفيق والنجاح ،وأن تساهم هذه الزيارة في دعم مجالات التعاون والتكامل بين الجانبين بما يحقق الهدف الرئيسي وهو استدامة تقديم الخدمات وبأعلى جودة ممكنة لجميع المرضى.

بعد ذلك اطلعت الدكتورة منال العلوي الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية و مسؤولي الرعاية الأولية في وزارة الصحة الوفد السعودي الشقيق على أبرز الخدمات التي تقدمها المراكز الصحية للمواطنين والمقيمين في مملكة البحرين  مثل برامج الخدمات الوقائية مثل خدمات الفحص قبل الزواج واستشارات تنظيم الأسرة، والفحص الدوري للنساء وفحص طلبة المدارس للمراحل التعليمية المختلفة، والخدمات العلاجية مثل خدمات الرعاية الصحية الأولية الاعتيادية والطارئة وعلاج مرضى الأمراض المزمنة،والخدمات الطبية المساندة ومنها  خدمات العلاج الطبيعي وخدمات الصيدلة، وخدمات الوحدات المتنقلة للمسنين والتي تقوم بتقديم خدمات صحية متكاملة للمرضى المسنين من خلال الزيارات الدورية للمسن في منزله حسب حالة المسن.

 

وخلال الاجتماع استعرضت الدكتورة منال العلوي الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية ومسؤولي الرعاية بالوزارة أهمية مشروع الضمان الصحي، وبرنامج التسيير الذاتي ودوره في تحسين وتجويد خدمات الرعاية الصحية الأولية في البحرين ، كما أشارت الدكتورة العلوي إلى برنامج أختر طبيبك وهو البرنامج الذي تعكف الوزارة على تنفيذه وبشكل تدريجي على جميع المراكز الصحية، ويندرج تحت مظلة مشروع الضمان الصحي.

 

كما بحث الجانبان عددا من الموضوعات المتصلة بالنظام القائم داخل المراكز الصحية مثل الهيكل التنظيمي ، وآلية صرف الأدوية، وآلية حجز المواعيد والتي تتيح أمام المريض فرصة حجز موعده أما بالحضور الشخصي للمركز أو عن طريق الاتصال على الخط الساخن، أو عبر الاستفادة من ميزة توافر  الحجز الإلكتروني من خلال زيارة المريض لموقع وزارة الصحة الرسمي.

 

وقد أشاد الوفد الممثل عن وزارة الصحة السعودية بالمستوى المتميز للخدمات التي تقدم بالمراكز الصحية الحكومية مؤكدا في الوقت نفسه إنها تُعد تجربه رائدة يمكن الاستفادة منها وتطبيقها في المملكة العربية السعودية.  كما أعرب الوفد عن شكره وتقديره لدكتورة منال العلوي الوكيل المساعد للرعاية الأولية الصحية وفريق الرعاية الأولية بالوزارة على ما قدموه من معلومات وتجارب هامة وثرية تحقق هدف التكامل والتعاون بين البلدين.

ومن جانبها جددت الدكتورة منال العلوي ترحيبها بالوفد السعودي، وأكدت أهمية تبادل الخبرات وتعزيز التعاون بين البلديين الشقيقين في مختلف المجالات خاصة بالمجال الصحي، لما لهذا التواصل والتنسيق من أثر في خدمة المرضى في كلا البلدين الشقيقين.  

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة قد قامت بتنظيم زيارة  استطلاعية للوفد السعودي والتي زار على اثرها مركزي عالي الصحي ويوسف أنجنير الصحي حيث أطلع الوفد عن قرب على تجربة مملكة البحرين في مجال تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق