Responsive image

خدمات التمريض في المراكز الصحية

أولاً: القسم الوقائي:
  1. فحص ماقبل الزواج : يشمل توفير الخدمة للمقبلين على الزواج وذلك حرصاً من وزارة الصحة على مجتمع سليم خال من الأمراض الوراثية التي يمكن تجنبها.
  2. فحص الحوامل : وذلك بتوفير رعاية خاصة للحوامل تعمل بها طبيبة وقابلة قانونية متخصصة في رعاية الحوامل.
  3. فحص بعد الولادة : وذلك بتوفير رعاية شاملة للأم والأسرة عبر عيادة الفحص بعد الولادة وتنظيم الأسرة بعد ستة أسابيع من الولادة أو الإجهاض.
  4. فحص الثدي : وذلك بفحص الثدي المبكر لدى النساء من عمر 25 و أكثر للكشف و التشخيص عن سرطان الثدي واختيار العلاج الانسب وبالتالي تكون النتيجة افضل واقل ضررا، كما يتم تحويل جميع النساء من عمر 40 و أكثر و النساء ذوات التاريخ المرضي العائلي لعمل أشعة للثدي (Mammogram) للحصول على نتائج أكثر دقة مع المتابعة المستمرة.
  5. الفحص الدوري للأطفال : يتم فحص الأطفال بشكل دوري حسب جدول معد من قبل لجنة رعاية الأمومة والطفولة إذ ان لكل فئة عمرية فحصها الخاص من حيث التطور الوظيفي والجسمي للأطفال حيث تجرى بعض هذه الفحوصات من قبل الممرضة والأخرى من قبل الطبيب.
  6. فحص ماقبل دخول المدرسة : حيث يتم تقييم الطالب صحياً وإجراء فحوصات تتناسب مع هذه الفئة العمرية.
  7. فحص المرحلة الاعدادية : حيث يتم تقييم الطالب صحياً قبل دخول المرحلة الاعدادية وإجراء فحوصات تتناسب مع هذه الفئة العمرية والتأكد من استكمال التطعيمات المقررة
  8. فحص اللياقة البدنية : يتم فيها تقييم الحالة الصحية للشخص من خلال اجراء بعض الفحوصات التي من خلالها يتم الحصول على شهادة اللياقة الصحية.
  9. فحص اللياقة الصحية : وذلك بتوفير خدمات صحية للموطن والمقيم وذلك في جميع مراحل العمر وبالأخص في مرحلة الدراسة الجامعية والتوظيف. ولذلك تم اعداد برنامج للفحوصات الطبية تتوافق مع متطلبات الصحة والسلامة للشخص نفسه وللمجتمع من حوله.
  10. فحص حجاج بيت الله الحرام : وذلك بتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية للحجاج قبل سفرهم لأداء مناسك الحج.
  11. فحص الفئة العاملة داخل المنازل : وذلك بتوفير الخدمات الوقائية والعلاجية لتلافي انتشار الأمراض وحرصاً على سلامة الأسرة والمجتمع.
  12. تطعيم الأطفال : وذلك بتوفير التحصينات التي بدورها تساعد في الوقاية من الأمراض السارية، وقد وفرت وزارة الصحة شهادة خاصة تحفظ لدى الأسرة لتكون مرجعاً للمواطن والمقيم ولتسهيل إنسياب عملية التحصين.
  13. الفحص الدوري للنساء : وذلك بتوفير رعاية للمرأة بصفة دورية حيث يتم فحص عنق الرحم عندما تبلغ المرأة سن الخامسة والثلاثين من عمرها، وكذلك يتم فحص الثدي وذلك تجنباً للأورام السرطانية التي قد تكون الأكثر شيوعاً بين النساء.
  14. الزيارات المنزلية : وذلك بتوفير خدمات علاجية من قبل ممرضات صحة المجتمع بقسم رعاية الأمومة والطفولة وحسب شروط خاصة لمن يحتاج الى رعاية منزلية.
  15. تدريب طلاب وطالبات التمريض والطب
ثانياً: القسم العلاجي:
  1. خدمات حجرة المعالجة من ضمن الخدمات التي يوفرها القسم:

    إعطاء الحقن – الأدوية الفموية – علاج الحمىّ – إنعاش القلب – عمل تخطيط للقلب – تسليك مجرى التنفس – غسيل الأذن – وقف نزيف الأنف – إدخال أنبوب التغذية – فحوصات الدم والبول وعنق الرحم- الفحوصات الحيوية – تضميد الجروح – غسيل العين – العناية بالوفيات- فحص النظر – فحص ضغط العين – أخذ عينات الجسم للفحص – المساعدة في العمليات الجراحية كعملية الختان – خرم الأذن – تركيب لولب منع الحمل – تركيب القسطرة البولية – الخ
  2. خدمات عيادة السكر المركزية : وذلك بتقييم حالة مرضى السكر في العيادة ومتابعتهم وتوفير الإرشادات التمريضية اللازمة.
  3. خدمات عيادة التصنيف : يضمن توفير الرعاية المناسبة للمرضى المحتاجين وتقليص فترة الانتظار للمرضى المعوزين. لأنه يسمح الوقت لزيادة وقائية الخدمات مثل فحص النساء الدوري وتعليم الكبار وفحص الطفل. كما أنها تساعد في توسيع نطاق الوقت للتشاور من أجل معالجة المرضى الذين يحتاجون إلى أولوية و يساعد في التقاط حالات الطوارئ الخفية وخفض فترة الانتظار .
  4. خدمات الفريق الطبي التمريضي : وذلك بتقييم حالة المريض في العيادة من قبل الممرضة قبل دخوله على الطبيب.
  5. خدمات عيادة الأمراض المزمنة : وذلك بتقييم حالة مرضى الأمراض المزمنة في العيادة ومتابعتهم وتوفير الإرشادات الصحية اللازمة.
  6. خدمات عيادة الإقلاع عن التدخين : وذلك بتقييم حالة المدّخنين في العيادة ومتابعتهم وتوفير الإرشادات الصحية اللازمة. و ذلك من خلال الفحص و المتابعة و الإرشاد و العلاج في جو ودي يسمح فيه الوقت بالتحاور و التشاور مع متعاطي التبغ و وضع خطة واضحة يلتزم بها مدمن التبغ إلى أن يشفى تماما و التي قد تمتد لمدة سنتين لضمان عدم الرجعة إلى التعاطي.
  7. خدمات عيادة فقر الدم المنجلي : وهي متوفرة بمراكز جدحفص- البديع – وسترة. الهدف من هذه العيادة تيسير الحصول على الخدمة المميزة لمرضى الد م المنجلي وعائلاتهم – والاكتشاف المبكر للمرض وتقديم العلاج المناسب - و تأهيل المريض وتوعيته للعناية وطلب العلاج في الوقت المناسب.
  8. خدمات وحدة منع العدوى : مسئولية الوحدة تشمل التخطيط – التحسين – التوجيه – التطبيق – والتقييم الوقائي لجميع المراكز الصحية و العيادات الصحية بالمملكة و الهدف من الوحدة هو تقليل مخاطر الإصابة والتقاط العدوى من البيئة المحيطة.
  9. خدمات الجودة بالتمريض : الهدف منها تحسين نوعية الخدمات المقدمة من قبل الكوادر التمريضية بالمراكز الصحية للمرضى والزبائن بحيث تكون مستوفية بمعايير القواعد التمريضية- وذلك بالرقابة والتدقيق على العمليات التمريضية المقدمة للمرضى والزبائن ومعرفة رأي المستهلك عن طريق التقارير المرفوعة من قبلهم.
  10. خدمات عيادة الأصحاء و الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة : وهي متوفرة بمجموعة من المراكز وهي: حمد كانو – عبد الرحمن يوسف انجنير – عالي – الحد – و عراد وذلك بتقييم حالة مرضى الأمراض المزمنة كالضغط و السكر، ...الخ في العيادة ومتابعتهم وتوفير الإرشادات الصحية و التمريضية اللازمة.
  11. خدمات الصحة المدرسية : متابعة الحالات المرضية وتثقيف الهيئات الإدارية والتعليمية وأولياء أمور الطلبة بالأعراض المرضية ومتابعة الوجبات الغذائية التي تباع في المدارس.
  12. خدمات الوحدة المتنقلة للمسنين : وذلك بتوفير خدمات علاجية من قبل ممرضات الوحدة المتواجدة بالمراكز الصحية وحسب شروط خاصة لمن يحتاج الى رعاية منزلية.