Responsive image

تجديد خطة عمل لعيادة الإقلاع عن التدخين

مقدمة

لا يخفى على أحد أن تعاطي التبغ هو واحد من الأمراض المزمنة غير المعدية و التي بسببها قامت وزارة الصحة بإجراء المسح الصحي في المملكة و الذي ترتبت على نتائجه القيام بعدة أنشطة و إجراءات صحية مختلفة من ضمنها مقترح إنشاء عيادات متخصصة للمدخنين إلى جانب قيام الفريق الطبي بالرعاية الصحية بدعم و تعزيز السلوك الصحي عند غير المدخنين و المقلعين حديثا عن التدخين و حمايتهم من التدخين السلبي إضافة إلى حث المدخنين على الإقلاع عنه في كل مناسبة متاحة.

إن الهدف من إنشاء هذه العيادة هو مساعدة متعاطي التبغ بمختلف أعمارهم و جنسهم و الذين لديهم الرغبة الأكيدة و الاستعداد التام للإقلاع عن تعاطي التبغ و معالجتهم من الإدمان المتمكن منهم و العبور بهم بشتى الطرق و الوسائل إلى بر الأمان و السلامة بإذن الله تعالى. و ذلك من خلال الفحص و المتابعة و الإرشاد و العلاج في جو ودي يسمح فيه الوقت بالتحاور و التشاور مع متعاطي التبغ و وضع خطة واضحة يلتزم بها مدمن التبغ إلى أن يشفى تماما و التي قد تمتد لمدة سنتان لضمان عدم الرجعة إلى التعاطي.

في كل مناسبة من خلال زيارة طالب الخدمة الصحية لطبيب العائلة أو طبيب الأسنان أو مرافقة أهله يتم انتهاز هذه الفرصة بالتعرف عليه كمتعاطي للتبغ ومن ثم ربط شكواه المرضية أو شكوى من يرافقهم من العائلة وتذكيره بأضرارالتدخين بنوعيه الإيجابي و السلبي و ذلك بتوضيح إيجابيات الإقلاع التدخين الفورية و اللاحقة على صحته و صحة أهله و أولاده و كذلك في احتمال أن يحذو أولاده و بناته حذوه إذ انه القدوة لهم ويتم أيضا استغلال الإيجابيات المتوقعة في الجانب الاقتصادي. و السؤال المعتاد طرحة على المراجع كجزء من عملية جمع البيانات هو ( هل أنت مدخن ؟ ) ثم تقديم النصيحة المذكورة أعلاه , و تبين إن كانت لدية الرغبة في الإقلاع عن التدخين ( هل ترغب في الإقلاع ؟) و يحول من لديه الرغبة في الإقلاع في الوقت الحالي لعيادة الإقلاع عن التدخين . أما الأشخاص غير المدخنين أو من اقلعوا عن التدخين حديثا فيحتاجون لكلمات الدعم و المؤازرة التي تشد من عزمهم على مواصلة هذا السلوك.

تتواجد العيادة حاليا في مركز الحورة الصحي فقط و تعمل صباحا يوم الأربعاء من الساعة 7:15 صباحا حتى الساعة 2:15 مساءا و أيام الأحد و الأثنين و الأربعاء مساءا من الساعة 5 – 9 مساءا بمواعيد مسبقة الحجز .


تتوافر بالعيادة أجهزة خاصة بها و هي:
  • جهاز الذبذبات الكهربائية أو ما يعرف بالتلامس الفضي كبديل عن الإبر الصينية (فيما بعد).
  • جهاز قياس وضيفة الرئة.
  • جهاز قياس أول أكسيد الكربون في تنفس المراجع.
و الجهازين الأخيرين أجهزة خاصة و مهمة لعيادة الإقلاع عن التدخين للعلاج و المتابعة لدعم العاملين في العيادة من ناحية الحصول على نتائج فورية موثقة إضافة للعلاج , كما أنها تزيد من ثقة المراجع في العيادة و جدية العمل. ويتعين على المراجع تحمل تكلفة بدائل النيكوتين ( العلاج الكيميائي ) في البداية و الذي قد يستمر العلاج به لفترة ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع حتى يتم توفيرها من قبل الوزارة و نقترح هنا العمل على توفير كمية تشجيعية منه لمدة أسبوع لكل مراجع و من ثم يتكفل المراجع بالباقي. و كذلك توفير دواء البوبربيون (Bupropion) و ادوية أخرى مثل ( Varnacline or Champix)

تعريف مستوى الخدمة:

مستويات الخدمة المحددة
اسم الخدمة العميل / ذوي العلاقة قناة التوصيل مستويات الخدمة
عيادات الإقلاع عن التبغ بوزارة الصحة

استنادا إلى المادة 14 من اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية لمكافحة التبغ و التي تنص على تصميم و تنفيذ برامج فعالة بهدف التشجيع على الإقلاع عن تعاطي التبغ في أماكن مثل المؤسسات التعليمية و مرافق الرعاية الصحية و أماكن العمل و أوساط ممارسة الرياضة و تيسير الحصول بتكلفة ميسورة على أدوية التعافي من الاعتماد على التبغ.

افتتحت اول عيادة بصورة تجريبية بتاريخ 27/11/2004م، بمركز الحورة الصحي و هي الآن بواقع 3 مرات في الأسبوع في أيام الاثنين و الاربعاء مساءا من الساعه الخامسة الى التاسعه ويوم الاربعاء صباحا . و قد تم افتتاح عيادة بواقع يوم واحد في الأسبوع ( يوم الاحد بالفترة المسائيه من الثانية الى السادسة ) بمركز (حمد كانو بالرفاع الغربي) منذ شهر اكتوبر 2012 ، و عيادة أخرى في مركز بنك البحرين و الكويت - الحد ، ويتوقع التوسع بالعيادات لتشمل كل المحافظات بواقع عيادة لكل محافظة.

بلغ عدد المراجعين لعيادة الإقلاع عن التدخين بمركز الحورة منذ بداية العام 2004 حتى شهر مايو من سنة 2013 حوالي 1495 مراجع ، وفي مركز حمد كانو حوالي 62 مراجع . وقد تراوحت نسبة الاقلاع عن التبغ من خلال العيادات بين 21-31 % ، وتعد هذه النسبة تعادل النسب العالمية ان لم تتفوق عليها . ويتم التسجيل بالعيادات اما عن طريق التحويل من احد المراكز الصحية ، او التحويل من قبل الفعاليات المجتمعية ، او توجه الشخص نفسع للعلاج ، اما بالنسبة لعيادة مركز حمد كانو فعادة يكون التحويل من قبل فريق التميز بالمركز .

نوعية الأدوية التي تم صرفها في العيادات

  • الجامبيكس
  • علكة النيكوتين ( 2 مغ ، 4 مغ )
  • لزقة النيكوتين ( 20، 30 )
  • مصاص النيكوتين ( 2 مغ ، 4 مغ )

و من يود المساعدة أو الاستفسار عن العيادة يمكته الاتصال بمركز الحورة الصحي على هاتف البدالة 17318888 أو هاتف المواعيد 17318999 و مركز حمد كانو 17768555 أو الحضور شخصيا في أيام و أوقات العمل المذكورة أعلاه. كما تم حديثا تدشين خط ساخن لعيادة الاقلاع عن التبغ ، يستقبل المكلمات من الراغبين بالاقلاع باوقات العمل الرسمية (66399855). .

متعاطي التبغ الراغبين في الإقلاع عن هذه العادة الدميمة/ اطباء عائلة و اخصائي تعزيز صحة او ممرضة من قسم التمريض المراكز الصحية بوزارة الصحة