Responsive image

مقترح لبرامج وأنشطة التعليم الطبي المستمر لأطباء الرعاية الصحية الأولية

مقدمة

يعتبر التعليم الطبي المستمر مدى الحياة مطلب أساسي لتطوير الحياة المهنية لأطباء الرعاية الصحية الأولية للمحافظة على الكفاءة اللازمة لممارسة المهنة والاستمرار في تطوير المعرفة العلمية والعملية مما يعزز قدراتهم ويلبي احتياجات المرضى ويستجيب للأولويات الصحية في الوطن.
كما أن الاعتماد على القراءة الذاتية لم تعد كافية بدون وجود برنامج تعليمي نشط يحافظ على كفاءة الطبيب العلمية والعملية و يهدف إلى تحسين المخرجات للمرضى عبر تغيير السلوكيات العملية للأطباء ومواكبة التطور السريع والمتواصل في مجال الطب.
وبناءً على ما تقدم فقد تم تطوير برنامج التعليم الطبي المستمر والذي يهدف إلى تحسين حياة الناس جميعاً مواطنين ومقيمين في مملكة البحرين لتطوير المعرفة و المهارات وتغيير السلوكيات لأطباء الرعاية الصحية الأولية وتمكينهم من تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية.

أهداف البرنامج: الرؤية:

تطوير التعليم المهني المستمر مدى الحياة والمحافظة على كفاءة أطباء الرعاية الصحية الأولية بمملكة البحرين لتقديم خدمات ذات جودة عالية في المجتمع.

الرسالة:

يتبنى برنامج التعليم الطبي المستمر خلق أنشطة تعليمية ذات كفاءة عالية ملبية للاحتياجات التعليميةلأطباء الرعاية الصحية الأولية تمكنهم من التجديد المستمر للمعرفة وتطويرالمهارات اللازمة لتقديم رعاية صحية متطورة للمرضى.

الهدف:

تأسيس العملية التعليمية المستمرة لأطباء الرعاية الصحية الأوليةالداعمة والمشجعة للتعليم الطبي المستمر مدى الحياة عبر تجديد المعرفة والمهارات لدى الأطباء.

الأهداف الاستراتيجية:
  1. العمل على تعزيز قدرات الأطباء لتقديم رعاية متميزة للمرضى تحافظ على صحتهم وتمنع المرض مما ينعكس ايجاباً على صحة المرضى والناس.
  2. ادراج واستخدام مبادئ تعليم الراشدين لأطباء الرعاية الأولية لخلق فرص للتعلم تتماشى مع ميولهم التعليمية والعملية.
  3. تخطيط وتنفيذ وتقييم نظام التعليم الطبي المستمر لأطباء الرعاية الصحية الأولية للمساهمة في تطوير وتحسين وتنفيذ نظام معيار الاعتماد للأنشطة التعليميةلأطباء الرعاية الصحية الأولية.
  4. أن يعمل برنامج التعليم الطبي المستمر كمصدر مركزي لتعليم أطباء الرعاية الأولية لتطوير أنشطة تعليمية على مستوى المركز الصحي والمنطقة الصحية والوطن.
  5. عمل بحوث مستمرة لتحديد الاحتياجات التعليمية المستمرة للأطباء
هذا وستطبق العملية التعليمية من خلال عدة طرق تتمثل في الندوات العلمية وورش العمل والدورات القصيرة وستقدم على مستوى المركز الصحي والمنطقة الصحية أو المستوى الوطني حسب الاحتياجات والأهداف.

سياسة التعليم الطبي المستمر:

- يحق لكل طبيب أن يحصل على وقت محمي من ساعات العمل لا يقل عن30 ساعة سنويا" من التعليم الطبي المستمر وذلك حسب الأنظمة والقوانين الصدرة من ديوان الخدمة المدنية.

طرق التعليم الطبي المستمر:

يقدم التعليم الطبي المستمر في الرعاية الصحية الأولية من خلال ثلاث مستويا كالتالي:
  1. التعليم الطبي المستمر على مستوى المركز الصحي
    يقدم مرة أو مرتين في الاسبوع ولمدة نصف ساعة خلال أوقات العمل بحيث لا يتعارض مع تقديم الخدمات للمرضى.
  2. التعليم الطبي المستمر على مستوى المنطقة
    يوجد في كل منطقة صحية مركز رئيسي يتم فيه تقديم الأنشطة التعليمية شهرياً أو حسب الحاجة.
  3. التعليم الطبي المستمر على مستوى الوطن
    يتم تقديمه في أيام السبت أو ضمن أوقات الدوام الرسمي وذلك حسب ما يتم الاتفاق عليه مع الإدارة الطبية بالرعاية لصحية الأولية

حضور الأنشطة التعليمية:

يتوجب على جميع أطباء الرعاية الصحية الأولية حضور ما لا يقل عن 30 ساعة من أنشطة التعليم الطبي المستمر خلال عام واحد وتكون مسئولية الطبيب نفسه المحافظة وتوثيق الأنشطة التعليمية التي حضرها موقعة من منسقي التعليم الطبي المستمر أو من ينوب عنهم في الرعاية الصحية الأولية. يربط حضور التعليم الطبي المستمر لأطباء الرعاية الصحية الأولية بالتقييم السنوي والترقيات.

نبذة تاريخية مبسطة عن البرنامج:

يعمل برنامج التعليم الطبي المستمر حسب السياسات والعمليات المقترحة لتطوير برامج وأنشطة تعليمية حسب الاحتياجات التدريبية والتطورات التكنولوجية الحديثة ومخرجات البحوث لتواكب المستجدات المتسارعة في الحقل الطبي ولملأ الفجوة حسب الاحتياجات، ولنجاح هذا البرنامج تم تكليف استشاري طب عائلة للتخطيط وتقديم الدعم الإداري لنجاح البرنامج بتاريخ 7/11/2006م إضافة إلى تشكيل لجنة استشارية من مجموعة من أطباء العائلة الخبراء في هذا المجال، إضافة إلى أطباء منسقين للتعليم الطبي المستمر بكل مركز صحي.