Responsive image

الرعاية الصحية الأولية

تعتبر الرعاية الصحية الأولية حجر الأساس للخدمات الصحية في مملكة البحرين وهي وجهة الاتصال الأول للفرد بالرعاية الصحية وتشمل على العديد من الخدمات ليتمتع الفرد بصحة سليمة وجيدة ومن ضمن هذه الخدمات تعزيز السلوكيات الصحية والاكتشاف المبكر للأمراض والتشخيص والعلاج وإعادة التأهيل.

لقد تبنت مملكة البحرين إعلان المآتا العالمي في عام 1978 ومن بعده اعلان أستانا سنة 2018 لتحقيق التغطية الصحية الشاملةوالذي يشير إلى أن الرعاية الصحية الأولية هي مفتاح تحقيق الصحة للجميع من خلال استراتيجية عالمية، ويؤكد على الحاجة إلى تحقيق مستوى من الصحة لجميع الناس في العالم من اجل جعلهم أناس منتجين في المجتمع. لذا حرصت الوزارة على تطبيق النص الثامن من دستور المملكة في مجال الرعاية الصحية وتنص على ما يلي:

  • لكل مواطن الحق في الرعاية الصحية، وتعنى الدولة بالصحة العامة، وتكفل وسائل الوقاية والعلاج بإنشاء مختلف أنواع المستشفيات والمؤسسات الصحية.
  • يجوز للفرد والهيئات إنشاء مستشفيات أو مستوصفات أو دُور علاج بإشراف من الدولة، ووفقا للقانون.

ولتحقيق هذا الهدف أخذت وزارة الصحة على عاتقها عن طريق رؤية واضحة أن ( تعمل بمبدأ الشراكة مع الجهات المعنية من اجل تحسين صحة السكان بمملكة البحرين ولتضمن توافر خدمات صحية عالية الجودة وملبية لحاجات المجتمع والفرد خلال مراحل الحياة المختلفة). وترتكز الرعاية الصحية الأولية بمملكة البحرين على العديد من المقومات مثل شبكة المراكز الصحية المنتشرة في جميع إنحاء المملكة وكذلك تطبيق خدمات طب العائلة بايدي كوادر وطنية مؤهلة من خلال أطباء العائلة وممرضات صحة المجتمع وأخصائيات تعزيز الصحة وباحثات اجتماعيات، وتقديم العديد من الخدمات العلاجية والوقائية في مجال الرعاية الصحية الأولية.

يوجد في كل المراكز الصحية لجان مختلفة حيث يشارك بها قسم التمريض بفعالية ومنها لجنة تعزيز الصحة حيث يشارك أعضاء من النوادي والمتطوعين في كافة فعاليات تعزيز الصحة في المجتمع والأنشطة التي يقوم بها المركز، ولجنة مكافحة العدوى لضمان توفير أفضل مستويات الرعاية للمرضى وفريق العمل.

تشمل الخدمات الوقائية صحة الأم والطفل، مثل خدمات ما قبل الولادة، وفحص الأطفال الدوري والتحصين وخدمات ما بعد الولادة أو الإجهاض، وخدمات تنظيم الأسرة، وخدمات فحص النساء الدوري، خدمات ما قبل الزواج، والفحص بالموجات فوق الصوتية للسيدات الحوامل. وتشمل الخدمات الوقائية أيضا خدمات صحة الفم والأسنان مثل برنامج طلاْ الاسنان، وتطبيق الفلورايد، والأنشطة التعليمية، وخدمات طب الأسنان للأم والطفل، مرضى السكري، وكبار السن والعملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة.


الرؤية

مجتمع صحي وسليم من خلال توفير خدمات صحية متكاملة تعمل بعدالة وكفاءة وجودة عالية.
الرسالة

تضمن الرعاية الصحية الأولية توفير خدمات سهلة الوصول وشاملة (وقائية، علاجية، تعزيزية، تلطيفية، وتأهيلية) ملبية لاحتياجات الفرد والعائلة والمجتمع في جميع مراحل الحياة، وبالتنافسية بأفضل جودة، و الشراكة مع الجهات المعنية من أجل صحة أفضل للمجتمع عن طريق تقليل المراضة والوفيات.
القيم
  • صحة الفرد محور الخدمة
  • الرعاية المبنية على البراهين
  • العدالة
  • الشفافية
  • روح الفريق
  • الشراكة المجتمعية