Responsive image

تفاصيل المرض

الأرق
تصنيف المرض الأمراض النفسية
وصف المرض

الأرق هو الصعوبة في الخلود الى النوم أوالصعوبة في  البقاء نائما لفترة طويلة  بما فيه الكفاية ليشعر الشخص بالانتعاش في صباح اليوم التالي.

المسببات

ليس من الواضح دائما ما يؤدي إلى الأرق، ولكنه غالبا ما يرتبط بما يلي:
• التوتر والقلق
• سوء بيئة النوم - مثل سرير غير مريح، أو  اضائة غرفة النوم الغير ملائمة او وجود اصوات صاخبة، او درجة الحرارة الغير ملائمة
• عوامل نمط الحياة - شرب الكحول أو الكافيين قبل الذهاب إلى الفراش , ساعات العمل بطريقة النوبات الليلية , السفر لمسافات طويلة مع اختلاف الفارق الزمني
• ظروف الصحة العقلية - مثل الاكتئاب والفصام
• الظروف الصحية الجسدية - مثل مشاكل القلب، واضطرابات النوم الأخرى، والألم على المدى الطويل
• أدوية معينة - مثل بعض مضادات الاكتئاب وأدوية الصرع وأدوية الستيرويد

الأعراض

إذا كان لديك الأرق، يمكنك:
• وجود صعوبة في النوم
• البقاء مستيقظا لفترات طويلة في الليل
• الاستيقاظ من النوم عدة مرات خلال الليل
• الاستيقاظ في الصباح الباكر وعدم  القدرة على العودة إلى النوم
• عدم الشعور بالانتعاش في الصباح
• وجود  صعوبة في الحصول على  قيلولة أثناء النهار، على الرغم من الشعور بالتعب
• الشعور بالتعب اثناء النهار و عدم القدرة على التركيز
قد يحدث الأرق ويذهب دون التسبب في أي مشاكل خطيرة، ولكن بالنسبة لبعض الناس يمكن أن تستمر لعدة أشهر أو حتى سنوات في وقت واحد.
الأرق المستمر يمكن أن يكون له تأثير كبير على نوعية الحياة الخاصة بك. يمكن أن تحد من ما كنت قادرا على القيام به خلال النهار، تؤثر على مزاجك، ويؤدي إلى مشاكل العلاقة مع الأصدقاء والعائلة والزملاء.

الوقاية

هناك عدد من الأشياء التي يمكن ان تساعد في الحصول على ليلة نوم جيدة إذا كان لديك الأرق.
وتشمل هذه:
• وضع أوقات منتظمة للذهاب إلى السرير والاستيقاظ
• الاسترخاء قبل وقت النوم - محاولة أخذ حمام دافئ أو الاستماع إلى الموسيقى تهدئة
• استخدام الستائر السميكة التي تحجب الضوء الخارجي ، وقناع العين وسدادات الأذن لوقف استيقاظك بالضوء والضوضاء
• تجنب الكافيين والنيكوتين والكحول والوجبات الثقيلة اوممارسة الرياضة قبل الذهاب إلى الفراش
• عدم مشاهدة التلفزيون أو استخدام الهواتف أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر قبل وقت قصير من الذهاب إلى السرير
• عدم القيلولة خلال النهار
• كتابة قائمة من همومك، وأي أفكار حول كيفية حلها، قبل الذهاب إلى الفراش لمساعدتك على نسيانهم حتى الصباح
العلاجات للأرق