Responsive image

الأسئلة الأكثر شيوعاً حول اللقاحات


ماهي عملية التحصين؟

هي عملية تعريض الجسم لفيروس أو بكتيريا مُضعف أو غير حي أو جزء منه وينتج عن ذلك تحفيز لجهاز المناعة بالجسم بحيث يستطيع التعرف على الميكروب ويحدث استجابة مناعية عن تعرضه للميكروب مستقبلاً.


هل اللقاحات آمنة؟

بصفة عامة اللقاحات آمنه وفوائدها تفوق الآثار الجانبية التي قد تترتب عليها، كما أن مخاطر الإصابة بالعدوى الميكروبية ومضاعفاتها أكثر من مضار التطعيم. وفي الوقت الحالي قبل ترخيص اللقاحات يتم عمل الدراسات والتجارب العلميةالمتعلقة بفعالية اللقاحات وسلامتها ومأمونيتها من خلال الدراسات المخبرية والإكلينكية وغيرها كما يتم مراقبتها بعد الإستخدام في مختلف المجتمعات.


هل هناك إجراءات رقابية للقاحات بمملكة البحرين؟

نعم، الهيئة الوطنية للتراخيص والمهن الطبية هي الجهه المعنية بتسجيل وترخيص اللقاحات بالمملكة. وتحرص وزارة الصحة على إتمام إجراءات وصول شحنة اللقاحات عند وصولها للمخازن المركزية على ضوء المعايير العالمية لضمان سلامة النقل والتخزين، كما يتم عمل زيارات دورية تقيمية للجهات التي تقدم خدمات التطعيم حول إدارة اللقاحات وسلسلة التبريد كما يتم عمل زيارات إشرافية تقيمية لوحدات التطعيم عند التبليغ عن حالات مضاعفات مابعد التطعيم فيها ويتم من خلالها التأكد من المؤشرات والمعلومات ومدى الإلتزام بالمعايير الصحية ودقة البيانات. كما حرصت وزارة الصحة على إنشاء برنامج إلكتروني يتم من خلاله رصد وتسجيل حالات مضاعفات مابعد التطعيم وموانع أخذ التطعيم،كما يشمل البرنامج الإلكتروني استبيان للتأكد من عدم وجود موانع لأخذ اللقاحات قبل إعطائها وتم توفير خط ساخن للعاملين الصحين للإرشاد والتوجيه عند الحاجة.


ماهي الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً بعد أخذ حقنة اللقاح؟

الآثار الجانبية الشائعة تتضمن آثار موضعية مثل الإحمرار والألم في موضع الحقنة كما قد تحدث حمى. وعادة ماتختفي هذه الآثار تلقائياً أو بإستخدام مسكنات الألم.


لماذا يوصف حافض الحرارة (البارستيامول)بعد أخذ التطعيم؟

بعد أخذ بعض اللقاحات يعطى البارستيامول لتقليل الإصابة بالحمى والألم وفي حال إستمرار إرتفاع الحرارة يوصى بأخذ المشورة الطبية.


هل اللقاحات تسبب التشنج الحراري؟

هنالك عدة أسباب للإصابة بالتشنج إلا أن التشنج الحراري من أكثر أسباب حدوث التشنج عند الأطفال دون الخامسة من العمر. وبعد أخذ اللقاحات التي قد يسبب بعضها حمى يليها الإصابة بالتشنج حرارياً عند الأطفال المعرضين لذلك وعادة ما يتماثل هؤلاء الأطفال للشفاء ويوصى الشخص المصاب بالتشنج أو من أصابه تشنج بعد اللقاحات بأن يبلغ مقدم الخدمة الصحية عن هذه الحالة قبل أخذ اللقاحات.


هل تعد الحساسية مانعاً لأخذ اللقاحات؟

الحساسية الشديدة من محتويات اللقاح أو لجرعة سابقة منه تعد مانعاً من أخذه إلا أن حساسية الصدر (الربو) والحساسية الجلدية (الأكزيميا) وحساسية الأنف بصفة عامة لا تعد موانعاً من أخذ اللقاحات.