Responsive image

هل أنت معرض للإصابة بالسكري

تعد نسبة الإصابة بالسكري في البحرين من أعلى المعدلات العالمية، حيث تبلغ حالياً حوالي 27-30% لدى البالغين والكبار(الفئة العمرية 30-50 سنة)، وهناك أعداد كبيرة من المصابين لا يعلمون بإصابتهم بالمرض. حيث تشير الدراسات بأنه مقابل كل حالة مشخصة هناك حالة غير مكتشفة.

السكري ليس مرضاً بسيطاً، يجب أن تعرفه جيداً لكي تستطيع أن تتفاداه أو تتعايش معه بسلام.

باختصار يحدث السكري عندما يفشل الجسم في التعامل مع المواد السكرية بصورة طبيعية وذلك لنقص هرمون الأنسولين ونتيجة لذلك ترتفع نسبة السكر في الدم مسببة الأعراض المصاحبة.

يعاني الكثيرون من السكري دون أن يعلموا بذلك ونظرآ لأنه في بعض الأحيان لا تظهر أعراض المرض عليهم فإنه عندما يتم تشخيص المرض بعد سنوات تكون المضاعفات قد حدثت (التأثير على العين والكلى والأعصاب والشرايين وغيرها من أجزاء الجسم المختلفة).

التشخيص المبكر يعني العلاج المبكر وتقليل احتمال حدوث هذه المضاعفات بنسبة كبيرة

أحرص على معرفة العوامل المساعدة على الإصابة بالسكري فقد تكون أنت معرضاً لذلك

العوامل المساعدة على الإصابة بالسكري:

1- العمر: السكري من النوع الثاني غالباً ما يصيب الكبار (فوق الأربعين) وكلما تقدم العمر زادت فرصة الإصابة السكري.

2- السمنة: حيث يؤدي الغذاء الغير صحي وعدم ممارسة النشاط البدني بإنتظام إلى زيادة الوزن والسمنة وكلما زاد الوزن عن المعدل الطبيعي زادت إحتمالات الإصابة بداء السكري (أكثر من 98% من المصابين بالسكري يعانون من زيادة الوزن والسمنة).

3- التاريخ العائلي: بينت الأبحاث أن احتمالات الإصابة السكري تزيد إذا كان أحد أفراد أسرتك مصاباً به، وتزيد فرصة الإصابة لدى الأقارب من الدرجة الأولى.

4- الحمل والسكري: يظهر السكري بصورة مؤقتة أثناء الحمل لدى بعض السيدات، فإذا كان ذلك قد حصل من قبل أو كان وزن أحد الأطفال عن الولادة أكثر من 4 كيلو أو وجود أحد العوامل السابقة، فإنك يا سيدتي معرضة للإصابة.



إذا كنت معرضاً للإصابة ابدأ الآن باتخاذ الخطوات السليمة و راجع طبيبك لاجراء الفحص المبكر.